• السبت 15 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:42 ص
بحث متقدم
برلماني:

هيكلة جميع رواتب الموظفين: 2000 جنيه للنظافة

آخر الأخبار

عمال النظافة - أرشيفية
عمال النظافة - أرشيفية

أحمد سالم

عمال هيئة النظافة بالقاهرة الكبرى والمحافظات يبذلون جهدًا كبيرًا في عملهم على المستوى المادي والمعنوي، ورغم ذلك لم يجدوا مكافأة مادية مجزية على مهنتهم، ونظرًا لتدني أجورهم بصورة كبيرة طالب نواب بالبرلمان زيادة رواتب العاملين بالهيئة.

وطالب النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وزارة التنمية المحلية، بالاهتمام بملف القمامة على مستوى الجمهورية والعاملين فى النظافة، مقترحًا أن يتم رفع رواتبهم لتصل لـ2000 جنيه في الشهر.

وقال أحمد طنطاوي، عضو لجنة التخطيط بالبرلمان، إن هناك فئات من العمال يحصلون على حدود دنيا من الأجور والرواتب، من بينهم عمال هيئة النظافة الذين يبذلون جهدًا كبيرًا ولا يجدون تعويضًا ماديًا مناسبًا.

وأكد في حديثه لـ"المصريون"، أن باب الرواتب يحتاج إلى إعادة هيكلة كاملة، حتى يعطي كل موظف حقه بشكل مناسب، مضيفًا: عندما نتقدم بطلب من هذا النوع يجب أن يكون التقدم فيه بصورة جذرية وجادة".

وأوضح أن هناك رواتب تحتاج للزيادة وأخرى تحتاج للتخفيض، لافتًا إلى أن هذا الأمر يرجع إلى الحد الأدنى والأقصى للأجور والذي لا يعد مطبقًا، نظرًا لما نراه من فارق شاسع بين أجور الموظفين في الدولة.

وتابع أن النسبة الأكبر من الأجور تحصل عليها قطاعات ووزارات بعينها، مما يؤثر على رواتب قطاعات وهيئات أخرى في الدولة من بينها هيئة عمال النظافة، مؤكدًا أنه ينحاز لهذه الهيئة خاصة في رفع أجور العاملين فيها.

وأوضح "طنطاوي"، أن رفع رواتب العاملين في هيئة النظافة، لا يمكن أن يؤثر على الموازنة العامة في الدولة، بشرط أن يتم عمل إعادة هيكلة كاملة لرواتب وأجور جميع الموظفين فيها، بالإضافة إلي المعاشات والموظفين المتقاعدين، وكذلك الموظفون غير المثبتين في الشركات والهيئات العامة.

وأشار إلى أن من بين عدم تكافؤ الأجور أيضًا هناك عدد كبير من الموظفين غير المثبتين في وزارة الصحة والتربية والتعليم، يتقاضون 600 جنيه تقريبًا من الصناديق الخاصة في حين يتأخر راتبهم لمدة تصل إلى ستة أشهر، متسائلًا "هل يجب أن يستمر هذا الوضع على هذا الحال؟".

واستطرد عضو البرلمان، أن عملية هيكلة الأجور لا يجب أن تقدم بصورة جزئية ولكن يجب أن يتم اتخاذ الأمر بكل جدية، ويوضع على مائدة البرلمان، ويتم مناقشة هذا الجانب، مشيرًا إلى أن البرلمان لديه سلطة في إقرار الموازنة العامة للدولة.

وتابع عضو البرلمان: "عمال هيئة النظافة سواء داخل المؤسسات الحكومية أو الخاصة يدخلون ضمن الفئة التي تحصل على رواتب متدنية جدًا، مؤكدًا ضرورة إجراء إعادة هيكلة للرواتب بشكل كامل وتعديل الشرائح الضريبية للفئات صاحبة الدخول القصوى، حتى يمكن الاستفادة منها لصالح الفئات المتدنية في الأجور، مختتمًا "عمال يبذلوا جهدًا، يجب أن يكافئوا ماديًا".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى