الجمعة 03 مايو 2024
توقيت مصر 13:19 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

تحذير طبي من خطورة ضوء الهاتف على البشرة

أرشيفية
أرشيفية
حذرت الدكتور شيامالار جوناثيسان، استشاري الأمراض الجلدية في مؤسسة الجلد والسرطان في ملبورن بـأستراليا، من أن الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف يضر بالبشرة مثل الشمس.

وقالت في مقابلة مع البرنامج التليفزيوني "A Current Affair"، (قضية حالية)، إن "خمسة أيام عمل أمام جهاز رقمي يمكن أن يكون لها نفس التأثير على الجلد مثل 25 دقيقة في الشمس".

وأضافت جوناثيسان: "يستغرق الأمر حوالي سبع دقائق للحصول على تان بالفعل. لذلك هذا مهم. عند التعرض للضوء الأزرق، وخاصة لفترات طويلة، يحدث فرط تصبغ أكثر قليلاً، وبالتالي يمكن أن يحدث تغير اللون البني".

وتابعت: "نرى بالتأكيد أنه يؤهب لشيخوخة الجلد، وتبقع الجلد والقليل من الجفاف".

وأوضحت أن "أبسط طريقة لحماية بشرتك هي الحد من مقدار الوقت الذي تقضيه على أجهزتك"، كما أنه "جيد لحالتك العقلية، ومفيد أيضًا لعينيك وبشرتك".

بدلاً من ذلك، حثت جوناثيسان على مستخدمي الهواتف الذكية النشطين التفكير في استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ب 3 أو فيتامين سي.

وشرحت قائلة: "واقيات الشمس النموذجية لا تحجب الضوء الأزرق لأنه في الطيف المرئي. أكسيد الحديد هو أفضل مانع للضوء المرئي. لذا، فإن كريم الوقاية من الشمس، أو المكياج الملون الذي يحتوي على بعض أكاسيد الحديد سيكون في الواقع أفضل من واقيات الشمس التي لدينا الآن".