السبت 27 فبراير 2021
توقيت مصر 22:50 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

تركي الحمد: الحسين ليس أسطورة.. وقاتل لأجل فرض الاستبداد

تركي الحمد
تركي الحمد
 
وصف الكاتب السعودي التاريخ الإسلامي للمسلمين بأنه كان صراعا على السلطة.
وكتب الحمد في سلسلة تدوينات على حسابه في تويتر :" تاريخ المسلمين في بداياته، هو تاريخ الصراع على السلطة بين نخب قريش.. خارج هذا الصراع، كل شيء هامشي".
وفي حديثه عن مقتل الإمام الحسين في ذكرى عاشوراء قال الحمد : " بكل أسى، كل مسلم يشعر بمأساة الحسين، رضي الله عنه وعنا، ولكن ذلك لا يعني أن يصبح أسطورة.. رجل خرج في طلب الخلافة لشعوره بأحقيته فيها، في مقابل رجل لا يملك أدنى الدرجات المؤهلة ولكنه صاحب سلطان، فقاتل صاحب السلطان من أجل سلطانه، ومات الطموح من أجل طموحه، قصة تتكرر لا جديد".
وأضاف نعم للقصة جوانب رمزية، في ثورة المظلوم على الظالم مثلا، ولكن التاريخ الحقيقي يفرض نفسه.. فقد كان يزيد مرفوضا من قبل الجميع، ولكن هذا تاريخ ومضى..فلو نجح الحسين في ثورته، لكان ملكا عضوضا أيضا، من الأب إلى الابن فما الفرق بين بني هاشم وبني أمية؟ أيام ومضت، فلننظر إلى أيام قادمة.
يذكر أن تركي الحمد كان قد غرد في وقت سابق بتدوينة مثيرة شبّه فيها القضية الفلسطينية بدم الحسين، ما أثار جدلا واسعا ، حيث كتب حينها :" فلسطين لم تعد قضية.. بل أصبحت "مظلومية"..كقضية الحسين لدى الشيعة.. ركن محرم يبكى عليه.. فلا الحسين سيعود.. ولا فلسطين سترد".