الأربعاء 30 سبتمبر 2020
توقيت مصر 21:14 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

محافظ الإسكندرية: "مش هنطرد مواطن من شقته"

اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية
محافظ الإسكندرية
 
أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن قانون التصالح على المخالفات في صالح المواطن، ويخدم المواطن المخالف، وبخاصة مع وجود أكثر من 134 ألف قرار إزالة من عام 2011 حتى عام 2019، وجرى تنفيذ منهم 4080 فقط حتى نهاية 2019.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، مقدم برنامج برنامج "90 دقيقة"، عبر شاشة "المحور": "ننفذ الإزالات بشكل فوري منذ 1 يناير الماضي، وما نفذناه من إزالات بداية من هذه الفترة يكاد يتجاوز ما جرى تنفيذه خلال آخر 6 سنوات".
وتابع، أن المخالفات في المحافظة معظمها رأسية، مثل الأبراج وقيود ارتفاع وتعدي على خطوط تنظيم، مشيرًا إلى أن التصالح يهدف إلى تقنين الوحدات السكنية حيث ستحمل شهادة ترخيص واضحة المعالم: "تخيل إن شقة ممكن يبقى سعرها 100 ألف جنيه دون الترخيص، ومع الترخيص تبقى بمليون جنيه".
وأردف، أن قيمة المبالغ المتحصلة في عمليات التصالح تهدف إلى خدمة المواطن، عبر تطوير البنية التحتية للمحافظة وخدمة المناطق التي أصبحت عشوائية ومخالفة، ومن ثم فإن الدولة ستستخدم هذه المبالغ لتصحيح الأوضاع  الخاطئة وجعلت البنية التحتية متهالكة.
وحول إمكانية هدم المنزل إذا لم يكن المواطن يمتلك غيره، قال "الشريف": "مفيش مواطن مقيم في شقة مع أسرته هيطرد بره الشقة عشان نزيلها، محصلش ومش هيحصل إننا نطرد مواطن من أسرته، ولن نحيل أي مواطن يقيم في شقة للنيابة العسكرية"، مشددًا على أن المستهدف من قانون التصالح هو وقف العشوائية، إذ جرى إحالة أكثر من 1800 قضية للنيابة العسكرية لمقاولين فاسدين تكسبوا الملايين من الجنيهات من جراء هذه المخالفات.