الإثنين 06 ديسمبر 2021
توقيت مصر 22:43 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

أستاذ قانون دولي: إثيوبيا تدعي الانفتاح على المفاوضات

سد النهضة
Native
Teads
قال الدكتور محمد سامح عمرو، رئيس قسم القانون الدولي بجامعة القاهرة، إن استجابة مجلس الأمن لأزمة سد النهضة نجاح كبير للدبلوماسية المصرية.
وأوضح" عمرو" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد «المشهد في عمومه اليوم دليل على نجاح الطرح المصري، والمجلس سيراعي في الوقت ذاته أن هناك منظمة إقليمية تتمثل في الاتحاد الأفريقي، وبالتالي لن يتعدى هذا الخط وسيترك له المسألة». 
وأضاف «أصبحت المهمة سهلة علينا للعودة إلى مجلس الأمن مرة أخرى إذا فشلت المفاوضات خلال الأسبوعين المقبلين»، مشيرا إلى أن كلمة الولايات المتحدة الأمريكية خلال جلسة الأمن اتسمت بالوضوح كونها أكدت عدم اتخاذ إجراء أحادي.
وأردف «بيانات بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وبلجيكا كانت قصيرة جدا»، مشيدا ببيان وزارة الخارجية الهادئ الواضح الذي شرح فيه تفاصيل الأزمة.
وأكمل «فوجئت بالبيان الإثيوبي، فكلما تجدد الأمل باحتمالية الوصول إلى اتفاق نرى بيانا مخيبا للآمال وغير موفق»، متسائلا: «أين الإجراء أحادي الجانب الذي قد تقوم به مصر كما ردد ممثل إثيوبيا».
وتساءل «لماذا لم يظهر وزير الخارجية الإثيوبي اليوم، واقتصر الأمر على المندوب الدائم لمجلس الأمن»، مردفا «إثيوبيا تدعي الانفتاح على المفاوضات أمام العالم».