الأربعاء 01 مايو 2024
توقيت مصر 20:44 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

أحمد موسى يزف بشرى.. وداعًا انقطاع الكهرباء

IMG-20230821-WA0022
أحمد موسى

اقتربت مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال من الانتهاء، بعدما بدأت بالتزامن مع موجة حر شديدة ضربت البلاد في يوليو الماضي، والتي زاد معها استهلاك الكهرباء بقوة، وانعكست آثارها على محطات الكهرباء والتي تطلبت وقودا أكثر لإنتاج مع مزيدا من الكهرباء.
من جانبه كشف الإعلامي أحمد موسى، عن موعد انتهاء مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء، موضحا أنه يتبقى نحو أسبوعين على تخفيف أحمال الكهرباء وسيتم العودة إلى الوضع الطبيعي في شهر سبتمبر المقبل وربما منتصفه على أقصى تقدير.
بداية المشكلة 
وفي 27 يوليو الماضي قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي ، في اجتماع الحكومة بمقرها بمدينة العلمين الجديدة، أن هذه المشكلة بدأت اعتباراً من يوم 17 يوليو ، مع الارتفاع الشديد للغاية في درجات الحرارة، الذي واجهته مصر والعديد من بلدان العالم.
وأوضح "مدبولي" حينها أنه منذ بداية الأزمة يوم 17 يوليو ، ونظراً للارتفاعات الشديدة في درجات الحرارة،  عملت الدولة على تشغيل المحطات بأقصى طاقة ممكنة؛ لمواجهة معدلات الاستهلاك المرتفعة، التي اقتربت من  36 جيجاوات في اليوم الواحد.

انقطاع الكهرباء
وأوضح أن الدولة سخرت  كل الإمكانات المتاحة من غاز طبيعي ومازوت سواء في مخازن وزارة البترول أو وزارة الكهرباء للتعامل مع هذا الموضوع، ولكن نتيجة لطول مدة ارتفاعات درجات الحرارة المبالغ فيها، تم الوصول في حجم الاستهلاك الفعلي من الغاز الطبيعي والمازوت كمتوسط 144 إلى 146 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، مشيرًا إلى أن استهلاك يوم 26 يوليو فقط وصل إلى 152 مليون متر مكعب.

300 مليون دولار
وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم التوافق على استيراد شحنات إضافية من المازوت حتى نهاية شهر أغسطس، ستبلغ قيمته ما بين 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي، لتحقيق التوازن في الشبكة الكهربائية.

تدخل الرئيس السيسي 
من جانبه تابع أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أمس  أن الرئيس السيسي تدخل لحل أزمة الكهرباء، ووجه وزيري البترول والكهرباء باتخاذ اللازم وتوفير احتياجات محطات الكهرباء لإنهاء تخفيف الأحمال.