الخميس 28 مارس 2024
توقيت مصر 23:56 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

جنوب أفريقيا تسجل الظهور الثالث لأفريقيا في أولمبياد طوكيو

تأهل منتخب جنوب افريقيا إلى دورة الألعاب الأولمبية، بعد فوزه على منتخب غانا بركلات الترجيح في المباراة التي جمعتهما اليوم بإستاد القاهرة، لتحديد صاحب المركز الثالث فى بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا والمتأهل الثالث لأولمبياد "طوكيو 2020".
منتخب جنوب افريقيا سيشارك في دورة الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة في التاريخ، بعدما شارك لأول مرة فى سيدنى 2000 حين خرجت من الدور الأول، ثم كرر الأمر ذاته فى ريو دى جانيرو 2016.

انتهى الوقت الاصلي من عمر المباراة بالتعادل الايجابي 2/2، حيث سجل هدفي منتخب جنوب افريقيا، محمد حبيب لاعب غانا "خطأ في مرماه" بالدقيقة 15، كاموهيلو ماهلاتسي بالدقيقة 72، بينما جاء هدفي منتخبي غانا عن طريق إيفانز مينساه وصامويل أوبينج في الدقيقتين 50 و84 من عمر المباراة.

جاء تشكيل غانا كالآتي، حراسة المرمى: كوامي باه، الدفاع: كينجسلي فوبي، إدوارد ساربونج، فوسيني زكريا، حبيب محمد، الوسط: إيمانويل لوموتي، مايكل أجبيكبورنو، ياو يبواه، الهجوم: إيفانز منساه، صامويل أوبينج، أوسو كوابينا.

وجاء تشكيل جنوب إفريقيا كالآتي، حراسة المرمى: موندلى مبوتو، الدفاع: كيجان جوانز، ثيندو موكوميلا، تيرشوس ماليبي، كاتليجو موهامي، الوسط: تيوهو موكوينا، أثينكوسي دلالا، لوثار ويسلي، الهجوم: فوستر، جرانت مارجمان، كيليتسو .

الإثارة والمتعة سيكونا عنوان مباراة غانا وجنوب افريقيا في ظل الدوافع التي يمتلكها المنتخبين لتحقيق الفوز وخطف البطاقة الثالثة المؤهلة لدورة الالعاب الاولمبية "طوكيو 2020"، بعدما نجح منتخبي مصر وكوت ديفوار في خطف أول بطاقتين.

وخسر منتخب غانا أمام كوت ديفوار بركلات الترجيح بعدما تعادل الفريقان في مجموع الوقتين الاصلي والاضافي بنتيجة 2 – 2، في حين خسر منتخب جنوب افريقيا أمام مصر بثلاثية نظيفة ضمن منافسات الدور نصف النهائي.

في حين فشل منتخب غانا في حجز بطاقة الصعود إلى الاولمبياد للمرة السابعة في تاريخه، بعدما سبق وأن حقق هذا الإنجاز في 6 مناسبات سابقة، وصلت غانا إلى الدور ربع النهائي فى طوكيو 1964، قبل أن تخرج من دور المجموعات في مكسيكو سيتى 1968 وميونيخ 1972، وفى برشلونة 1992 أصبحت أول فريق أفريقى يحصل على ميدالية أولمبية لكرة القدم، حين حققت الميداليات البرونزية فى ذلك الوقت، وخسرت فى الدور ربع النهائي فى أتلانتا 1996 قبل الخروج من مرحلة المجموعات فى ظهورهم الأخير فى أثينا 2004.