الجمعة 29 مارس 2024
توقيت مصر 07:06 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

وول ستريت جورنال : بن سلمان حذر هذه الدول من ارتكاب هذه الخطوة

وول ستريت جورنال : بن سلمان حذر هذه الدول من ارتكاب هذه الخطوة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميريكية إن السعودية هددت بشن حرب نفطية جديدة، إذا استمر عدم التزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك بالاتفاق السابق الذي يقضي بخفض الإنتاج.

وقالت الصحيفة، إن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أصدر هذا التحذير عندما طلب من نيجيريا وأنغولا تقديم تعهدات بالالتزام بالخفض المتفق عليه في إبريل.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الطاقة السعودي ألمح في اجتماع عبر الفيديو مع مندوبي المنظمة إلى إن الرياض ستبيع إنتاجها بأسعار مخفضة لتقوض أنغولا ونيجيريا، بعد ما أشار مندوبا الدولتين إنهما غير مستعدان للالتزام بخفض الإنتاج.

ونقلت الصحيفة عن شخص مطلع على القضية أن وزير الطاقة السعودي قال: "نحن نعرف زبائنكم"، حيث تبيع غالبا غالبا أنغولا ونيجيريا النفط إلى الصين والهند.

وكانت السعودية شنت حربا نفطية على روسيا في مارس جراء عدم الاتفاق على حجم إنتاج النفط خلال أزمة كورونا، ما أدى إلى هبوط أسعار النفط بنسبة 25 في المئة.

كما تدهور سوق النفط بسبب انخفاض الطلب جراء أزمة كورونا التي تسبب في إغلاقات كبيرة حول العالم.

يذكر أن الدول الأعضاء في أوبك اتفقت مع روسيا على اتفاق لخفض الإنتاج في إبريل بنسبة 10 في المئة لرفع الأسعار.

كما مددت هذه الدول الاتفاق ذاته في السادس من يونيو الماضي.

وكانت وكالة الأنباء السعودية قالت إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس النيجيري محمد بخاري لبحث أوجه التعاون لتعزيز استقرار الأسواق البترولية.