الإثنين 14 يونيو 2021
توقيت مصر 20:56 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

تركي آل الشيخ يرد على «إهانة» وزير خارجية لبنان والرئاسة تصدر بيانًا

تركي آل الشيخ
تركي آل الشيخ
Native

رد المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية، على تصريحات وزير خارجية لبنان شربل وهبة، التي اعتبرها البعض بأنه يقصد منها "الإهانة" للخليجيين والسعوديين بشكل خاص، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، قائلا " أولاً أفتخر أني بدوي وأفتخر أني راعي غنم إللي على فكرة وظيفة أكثر من ٢٥ رسولا ومنهم حبيبي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ...وأفتخر أني من أرض الأبطال والصحابة ... إللي أقدر أقوله الله يعين الشعب اللبناني الشقيق فمنهم أشخاص نحبهم وطيبون ومبدعون وشرفاء وكرام.
فيما أصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية، بيانا عاجلا بشأن تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة الأخيرة حيث قال: ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة إلى محطة ‘الحرة’ مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون.
وأكد رئاسة الجمهورية في بيان لها مقتضب على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة وحرص عون على رفض ما يسيء للدول الشقيقة والصديقة عموما والسعودية ودول الخليج خصوصا.
وقال وهبة في مقابلة تلفزيونية مع قناة الحرة الأمريكية، إن "بعض دول أهل المحبة والصداقة والأخوة، جلبت لنا (داعش) في سهل نينوى والأنبار وتدمر".
وبدوره ، علق  رئيس الوزراء اللبناني المكلّف سعد الحريري، مؤكدا أنها تصريحات تخرب العلاقات اللبنانية العربية، وتابع: "كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها، لا تكفي للدلالة على السياسات العشوائية المعتمدة تجاه الأشقاء العرب".
وبحسب صحف عربية قال الحريري في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي: "كلام وهبة لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بعواقب وخيمة على لبنان".
وأكد أنه "إذا كان هذا الكلام يمثل محوراً معيناً في السلطة اعتاد على تقديم شهادات حسن سلوك لجهات داخلية وخارجية، وأنه بالتأكيد لا يعني معظم اللبنانيين الذين يتطلعون لتصحيح العلاقات مع الأشقاء في الخليج العربي ويرفضون الإفراط المشين في الإساءة لقواعد الأخوة والمصالح المشتركة.