الجمعة 29 مارس 2024
توقيت مصر 02:40 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

السياحة : ١٠٠٠تمثال أوشابتي ومجموعة من التوابيت تعرض بمتحف الأقصر

وزير السياحة
وزير السياحة
أعلن  الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أن  القطع الأثرية التي استقبلها متحف الأقصر من  منطقة آثار تونة الجبل والمتحف المصري بالتحرير ستنضم إلي الكنوز المعروضة بمتحف الأقصر.
وأشار الوزير إلى أن المدن الساحلية بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح قد أثبتت نجاحها فى ظل الالتزام بتطبيق هذه الضوابط للحفاظ علي صحة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع.
وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن القطع التي استقبلها متحف الأقصر هي عبارة عن مجموعة من التوابيت الملونة والتي تم العثور عليها في خبيئة باب القسس، وتابوت من خبيئة كهنة مونتو والتي كانت معروضة بالمتحف المصري بالتحرير، هذا بالإضافة الى ١٠٠٠ تمثال أوشابتي من نتاج حفائر منطقة الغريفة بتونة الجبل، وقد تم عرض هذه التماثيل علي هيئة النشر المجنح.
وأوضح  مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن القطع تضم أيضا تابوت مستطيل الشكل له غطاء بسقف مقبي وقاعدة منفصلة، وتابوتان من الأسرة ٢٦، وآخر يرجع إلى العصر اليوناني الروماني له سقف جاملوني ، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني الكانوبية والأغطية الخاصة بها ذات شكل أدمي مصنوعة من الحجر الجيري، وأوشابتي للمدعو بتاح مس على شكل مومياء، وقاعدة تمثال يزينها رؤوس مصنوعة من حجر الجرانيت.