الخميس 28 مارس 2024
توقيت مصر 18:14 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

سر خفض ساعات حظر التجوال رغم توقع زيادة الإصابات

مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن التوقعات تشير إلى زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الأسبوع الحالي والقادم أيضًا، مشددًا في الوقت ذاته أن الأمور ما زالت تحت السيطرة.

وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء توقعات الحكومة بزيادة الأعداد في حجم الإصابات، إلا أنه قرر خفض ساعات حظر التجوال ليبدأ من الثامنة مساءً بدلًا من السابعة وحتى السادسة صباح اليوم التالي.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي خلال المؤتمر الصحفي اليوم، الأربعاء، أن القرار جاء لتقليل أعداد المواطنين في مواصلات النقل العام.

وأشار إلى أن هذا القرار يقلل من أعذار المواطنين، مطالبا إياهم بالالتزام بالحظر، مؤكدًا أن هذه الإجراءات، هدفها صحة المواطنين وعبور الأزمة.

وتابع أنه مهما كانت القرارات صعبة، فهي تصب في مصلحة المواطن في المقام الأول.

وتضمنت قرارات رئيس مجلس الوزراء استمرار القرارات التي اتخذتها الحكومة في 25 مارس الماضي لمدة أسبوعين مع تعديل الموعد ليكون من 8 مساء إلى 6 صباحا، بدلا من 7 مساء، حيث يحظر على المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، الانتقال أو التحرك على جميع الطرق من الساعة الثامنة  مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا؛ درءًا لأية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمورو الضبط القضائي،.

كما قرر الدكتور مصطفى مدبولي توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا، ويُستثنى من هذا القرار السيارات التي تنقل المواد والسلع الغذائية والخضراوات بكافة أنواعها.

كما قرر رئيس الوزراء إغلاق كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية " المولات التجارية"، ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا أمام الجمهور، وذلك خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت، فيكون الغلق على مدار الأربع العشرين ساعة، ولا يسري ذلك على المخابز، ومحال البقالة، والصيدليات، والسوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية.