الجمعة 10 مايو 2024
توقيت مصر 21:42 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

الأقمار الصناعية ترصد تأثيرات كورونا على العالم

كورونا
تتابع ثلاث وكالات فضائية، التغيير الذي أحدثه فيروس كورونا المستجد على العالم بيئيًا واقتصاديًا، بمساعدة لوحة أجهزة القياس الجديدة التي تم الكشف عنها يوم الخميس.

وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) والوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الجوي (JAXA) عن "لوحة بيانات مراقبة الأرض" على الموقع الإلكتروني.

وتراقب البيانات، التي سيتم توسيعها في المستقبل، 30 مؤشرًا بيئيًا و17 مؤشرًا اقتصاديًا و3 مؤشرات زراعية، حيث تعكس لوحة البيانات بعض علامات العودة إلى طبيعتها في أجزاء من العالم.

وتسمح اللوحة استكشاف كيفية تأثير الوباء على مجموعة من الأشياء من خلال النظر إلى صور الأقمار الصناعية، مثل حركة المرور في المطارات والشحن، والأضواء الليلية في المدينة والإنتاج الزراعي.

وقال توماس زوربوكن، مساعد مدير "ناسا" لشئون البحث العلمي في وكالة "ناسا" في مقطع فيديو: "لقد كان له تأثير عالمي يمكننا أن نوثقه من الفضاء".

وأضاف: "أدركت وكالات الفضاء الثلاث لدينا أنه إذا تمكنا من الجمع بين القوى، فيمكننا جلب مجموعة أقوى من الأدوات التحليلية للتأثير على هذه الأزمة سريعة الحركة".

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي لوحة العدادات على بيانات عن غازات الدفيئة وجودة الهواء وجودة المياه.

تظهر صور الأقمار الصناعية أن عدد السيارات التي يتم إنتاجها في الصين يرتفع مرة أخرى في أبريل بعد انخفاضها في وقت سابق بسبب الوباء. أظهرت الملاحظات السابقة انخفاضًا كبيرًا في التلوث وغازات الاحتباس الحراري مع سريان عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم.