الخميس 25 أبريل 2024
توقيت مصر 12:49 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

معتز عبدالفتاح: نحمد ربنا علي دولتنا

الدكتور معتز عبد الفتاح
معتز عبد الفتاح


عقب الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية، على كلمة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء ومواجهة الدولة للمخالفات والتعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية.

وقال "عبدالفتاح"، خلال تقديمه برنامج "باختصار" عبر فضائية "المحور": "نحمد ربنا على دولتنا، الدولة بتسمع وتستجيب، الدولة مش موجودة عشان تعاقب المواطن، ومش الصح إن المواطن يتصرف على أساس إنه مفيش دولة ،لازم نكون دولة ،والدولة معناها يكون في قانون، والقانون يضمن الحد الأدنى من الصالح العام".
وتابع : "الدولة دورها حماية حقوق الجميع، إذن لابد أن تتدخل وينبغي أن تتدخل، وفي المقابل لا ينبغي أن تتصرف دون النظر إلى مظالم ومطالب المواطنين، والدولة لما حست إن المواطن بيعاني حاولت تستهل عليه ،القيادة السياسية استلمت الدولة وهي شبه دولة، ونريد أن نحولها لدولة في وجود القانون".

خسائر الدولة من المخالفات
وفي تصريحات سابقة، لفت المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن الدولة خسرت 18 مليار جنيه بسبب التعديات على أراضي الدولة منذ 2011 وحتى الآن، في الوقت الذي يمكّن قانون التصالح على مخالفات البناء، الدولة من أن تخطط للمستقبل وفقًا لمخطط علمي مدروس.

وأضاف "سعد"، أن أزمة مخالفات البناء نتيجة تراكمات استمرت لعقود، وهو ما استوجب تصدي الحكومة؛ بهدف بناء دولة عصرية تأخذ بالعلم في تخطيط المدن وتراعي جميع الفئات.

وعن أهمية قانون التصالح، أوضح متحدث مجلس الوزراء، أن قانون التصالح في مخالفات البناء يحمي الوحدات المخالفة من مصير الإزالة، ويفتح الباب لأصحاب المخالفات لتوفيق أوضاعهم.