الإثنين 01 مارس 2021
توقيت مصر 15:05 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

رسميا.. السعودية تلغي نظام الكفالة

ارشيفية
ارشيفية
 
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية  مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية لتخفيف القيود التعاقدية للوافدين كما تضمنت المبادرة منح الوافدين حرية تغيير الوظائف و مغادرة المملكة دون إذن من صاحب العمل أو ما يسمي الكفيل و هو النظام المعروف باسم الكفالة .
و تقدم المبادرة 3 خدمات رئيسية وهي خدمة التنقل الوظيفي و تطوير آليات الخروج و العودة و الخروج النهائي و تشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية علي أن يبدأ تنفيذها في شهر مارس المقبل 2021 .
وتتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل كما تحدد آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار و الضوابط المحددة كما تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا .
جدير بالذكر أن المبادرة جري تطويرها بالشراكة مع وزارة الداخلية و مركز المعلومات الوطني و بدعم جهات حكومية أخري في المملكة بعد عقد العديد من اللقاءات مع القطاع الخاص  ومجلس الغرف السعودية وبناء علي دراسات و أبحاث شملت أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال .