الجمعة 21 يونيو 2024
توقيت مصر 02:16 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

الجارالله: ياريت نتعلم من الإمارات بقيت زي سويسرا

الجارالله
الجارالله: ياريت نتعلم من الإمارات بقيت زي سويسرا
وجه الكاتب الكويتي والمحلل السياسي أحمد الجارالله رسالة لرئيس الحكومة الكويتية، بضرورة أن تنحو بلاده مثل الإمارات.
وكتب الجارالله في رسالته على تويتر: "يا رئيس الحكومة الكويت ستظل بحاجة إلي العمالة الوافدة إلى سنين قادمة، حتي سويسرا  بحاجة إلي العمالة الوافدة.. لكن سويسرا والإمارات عملوا لهم إسكان عمارات أنيقة بإيجار متدني وبترتيب إنساني".
وأضاف الجار الله أن الإمارات وسويسرا عمالتها الوافدة مش ساكنة بخيطان وجليب الشيوح وخرائب المهبولة.
كما وجه الجار الله رسالة أيضًا للحكومة الكويتية عن عزل القادمين من خارج البلاد قائلا: "يا رئيس الحكومة كويتي رجع من السفر ومعه شهادة أنه بخير وما عنده كورونا وحبستوه في بيته أربعة عشر يومًا.. ولم يتبين أنه موبوء يعني بخير هذا الكويتي أو هذا المقيم قرر يسافر بعد الحجر لمتابعه عمل له وبعد أسبوع رجع الكويت لماذا يحجر مرة أخرى".
يذكر أن استقرت لجنة تنمية الموارد البشرية بمجلس الأمة الكويتي استقرت أمس الثلاثاءعلى تطبيق نظام (الكوتا) على العاملين الوافدين في الكويت، وفقا للوظائف وليس للجنسيات.
وذكرت مصادر برلمانية كويتية أن اللجنة شهدت تباينا بين أعضائها في تطبيق نظام الـ"كوتا" على بعض الجاليات؛ حيث هناك أعضاء في اللجنة قدموا اقتراحا يتضمن نسبا لكل جالية، إلا أن الأمر استقر إلى تطبيق نظام (كوتا) بشكل آخر لا ينظر إلى جنسية الوافد، وإنما إلى الوظائف، حيث يكون عدد الوافدين الذين يعملون في وظيفة معينة لا يتعدى 20%، على أن يتراجع هذا العدد سنويا، حتى يتم الاستغناء عن جميع من يُفترض إنهاء خدماتهم في مختلف القطاعات خلال خمس سنوات.
كما أوضحت المصادر أنه من ضمن مواد مشروع القانون توفير مراكز تدريب لتأهيل الكويتيين، وإقامة برامج توعوية لتشجيع الكويتيين على العمل في بعض الوظائف.