الإثنين 06 ديسمبر 2021
توقيت مصر 05:46 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

خبير اقتصادي: تركيا بصدد الإفلاس

أردوغان
Native
Teads
كشف الدكتور أحمد سمير زكريا، الباحث والخبير الاقتصادي، أسباب تراجع وانهيار الاقتصاد التركي، موضحًا أن أحد أهم هذه الأسباب هو دعم رجب طيب أردوغان، للإرهاب في العديد من الدول.
وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفي، على شاشة "إكسترا نيوز"، إن الدولة التركية بصدد دخول مرحلة الإفلاس لأنها تواجه مشكلات كبيرة، مضيفًا أن أردوغان العدو الأول لتركيا اقتصاديًا، مضيفًا: " اقتصاد تركيا يواجه دمار شامل".
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن  سياسة أردوغان الاقتصادية الفاشلة تسببت في تدمير وإفلاس آلاف الشركات، مشيرًا إلى أن هناك تقارير صندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم العالمية، تشير إلى أن تركيا تعتمد على نهب ثروات الدول التي تستعمرها كالعراق وسوريا ومحاولات دخول ليبيا، بجانب تسليح جماعات إرهابية وتصارع على مصادر طاقة خارج الحدود، وهذه هى سياسة الدولة التركية في عصر أردوغان.
وذكر أن التقارير تشير لارتفاع معدلات التضخم لوضع غير مسبوق وصل لـ 9.6%، مع انهيار الاحتياطي النقدي التركي من 56 مليار لـ 19 مليار دولار، وتراجع حجم الصادرات، كما يوجد أكثر من 2 مليون تركي يطلبون الإعانات.
وأشار إلى أن هناك خسائر كبيرة لدي شركات اقتصادية تركية، حيث أعلنت 115 ألف شركة الإفلاس، كما أن خسائر قطاع السياحة وصلت لـ 35 مليار دولار، والعملة التركية انهارت  لـ 13%، بسبب عدم اتباع سياسات واضحة