الخميس 28 مارس 2024
توقيت مصر 19:54 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

تسريح الضابط المتهم بقتل رجل أسود بولاية جورجيا الأمريكية

جاريت رولف
قالت الشرطة الأمريكية، إن الشرطي الذي أطلق النار على الأمريكي الأسود رايشارد بروكس، بعد مقاومته للاعتقال في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، تم تسريحه في أعقاب الحادث الذي فجر احتجاجات في أرجاء الولاية.

وأعلن مسؤولون، أن جاريت رولف، الذي يعمل في قسم الشرطة منذ سبع سنوات وتدرب مؤخرًا على تكتيكات تخفيف التصعيد، أطلق النار على بروكس ليل الجمعة.


بينما أحيل زميله الآخر ديفين بروسنان - الذي انضم إلى مركز الشرطة في 2018 - إلى العمل المكتبي أثناء التحقيق.

واشتعلت المظاهرات في مدينة أتلانتا مساء السبت، احتجاجًا على مقتل الأمريكي الأسود، رايشارد بروكس، خلال محاولته الفرار من الاعتقال، كما ظهر في مقطع فيديو تم تداوله للحادث.

واندلعت الاحتجاجات بعد حلول الظلام في أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا حيث أغلقت حشود غاضبة احتجاجًا على مقتل بروكس، وهو أب يبلغ من العمر 27 عامًا وأب لأربعة أطفال، طريقًا سريعًا بين الولايات.

وقال عمدة أتلانتا، كيشا لانس بوتومز، إن إطلاق النار لم يكن "استخدامًا مبررًا للقوة المميتة". واستقالت رئيس شرطة أتلانتا، إريكا شيلدز، بسبب الحادث.

وقال ممثل اتحاد شرطة أتلانتا كين ألين، إن رولف - الذي تلقى مؤخرًا تسع ساعات من التدريب على استخدام القوة - كان "ضابطًا استثنائيًا" اتبع الإجراءات المناسبة خلال محاولة القبض على بروكس.

وأظهر تسجيل فيديو التقطه أحد المارة بروكس يقاوم ضابطين وهو مستلق على الأرض خارج المطعم قبل أن يتمكن من الفكاك والركض باتجاه مرأب سيارات ومعه ما بدا أنه مسدس صاعق خاص بالشرطة.


وأظهر تسجيل آخر لكاميرات المطعم بروكس وهو يدير رأسه ويركض موجهًا المسدس على الأرجح نحو الضابطين اللذين يطاردانه قبل أن يطلق أحدهما النار عليه من مسدسه ليسقط الشاب على الأرض.

وقال كريس ستيوارت، محامي أسرة بروكس، إن بروكس أب لأربعة أطفال كانوا يحتفلون بعيد ميلاد ابنته الثامن في وقت سابق من يوم الجمعة.

وطالب ستيوارت بتوجيه تهمة للضابط الذي أطلق النار بـ "استخدام غير مبرر للقوة المميتة، وهو ما يعادل القتل". وأضاف: "لا يمكن أن يكون لديك كلتا الطريقتين في تطبيق القانون".

وتابع: "لا يمكنك القول أن Taser (مسدس صاعق خاص بالشرطة) هو سلاح غير مميت ... ولكن عندما يمسكه أمريكي من أصل أفريقي ويديره ، أصبح الآن نوعًا من الأسلحة الفتاكة الفتاكة التي تطالبك بإطلاق النار على شخص ما".

وقال فيك رينولدز مدير مكتب التحقيقات في جورجيا في مؤتمر صحفي منفصل، إن بروكس ركض مسافة ست سيارات تقريبا عندما تحول بظهره باتجاه أحد الضباط ووجه إليه ما في يده.

وأضاف: "عند هذه النقطة، نزع الضابط المسدس من حافظته وأطلق الرصاص وضرب السيد بروكس في مرأب السيارات حيث سقط".

وقال بول هوارد، المدعي العام لمقاطعة فولتون، في بيان إن مكتبه "بدأ بالفعل تحقيقًا مكثفًا ومستقلاً في الحادث" بينما ينتظر نتائج مكتب التحقيقات بجورجيا.

وقالت بوتمس إن نائب قائد الشرطة رودني بريانت، وهو رجل أسود، سيتولى منصب القائم بأعمال قائد شرطة المدينة خلفا لشيلدز التي شغلت المنصب منذ ديسمبر 2016.