الأربعاء 20 أكتوبر 2021
توقيت مصر 07:55 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

إجراءات الري لمواجهة السيول

سيول
ارشيفية
Native
أعلنت وزارة الري والموارد المائية عن بعض الخطط للتصدي للسيول التي تصاحب فصل الشتاء بالتعاون مع العديد من الجهات المسئولة.
ومن أهم هذه الخطوات :
تطهير كل مخرات السيول المنتشرة في أودية جبال البحر الأحمر وسيناء من التعديات عليها بالبناء أو أعمال الهدم، وكذلك  صيانة السدود والحواجز الترابية ومصدات السيول قبل موسم الشتاء وترميم المتهالك منها.
تشكيل غرفة عمليات في وزارة الموارد المائية والري وأخرى مركزية يشارك فيها المسئولون في المحافظات، و تفعيل مراكز الطوارئ المنتشرة في 9 مناطق على مستوى الجمهورية وتعمل على مدار الساعة.
متابعة السحب والأمطار وتتبعها لتحديد مواقع سقوطها بدقة وكميتها، تقدير الموقف اللازم المتبع في كل حالة على حدة والتي تبدأ بإغلاق طرق وتنتهي بإخلاء مناطق.
تخفيض المنصرف من مياه السد العالي وأمام الترع والرياحات الرئيسية وأفمام القناطر لاستيعاب المياه، تحويل المياه نحو الترع والرياحات ومن ثم نهر النيل للاستفادة منها في الزراعة.
التنسيق مع قوات الدفاع المدني والمحافظين للدفع بمحطات رفع المياه التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء في المناطق الأكثر تضرر ،  إجراء معاينة للسدود والحواجز في الأودية والجبال لتقدير كمية المياه وقدرة السدود على التحمل ومن ثم صيانتها.
جدير بالذكر أن عدة طرق جنوب البحر الأحمر تعرضت لسيول شديدة منها الأودية الصحراوية  بمنطقة 85 بطريق " سفاجا – قنا وطريقي القصير _ قفط " و " مرسي علم _ إدفو " .