الجمعة 23 أكتوبر 2020
توقيت مصر 07:44 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

أول تعليق من الكرملين على ترشيح «بوتين» لجائزة نوبل للسلام

putin-43
بوتين
 

علق المتحدث باسم الرئاسية الروسية على ترشيح الرئيس فلاديمير بوتين لنيل جائزة نوبل للسلام.

وقالت مجموعة من الكتاب الروس بقيادة سيرجي كومكوف، إنهم أرسلوا طلبًا بترشيح بوتين إلى لجنة نوبل الدولية في 10 سبتمبر، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن بوتين لم يرشحه الكرملين. وأضاف "تعلمون جميعًا أنه تم ترشيح أشخاص مختلفين تمامًا لهذه الجائزة، فهذه مبادرة من المتقدمين للترشيح".

وفي إشارة إلى كومكوف، أضاف: "في هذه الحالة، (تم تقديم الترشيح من) الكاتب المذكور. إذا تم اتخاذ هذا القرار (بمنح جائزة بوتين)، فهذا رائع، إذا لم يكن كذلك، فلا مشكلة أيضًا".

في عام 2013، تم ترشيح بوتين للجائزة من قبل عضو البرلمان يوسف كوبزون - المعروف باسم “فرانك سيناترا الروسي” - والأكاديمية الدولية للوحدة الروحية والتعاون بين الشعوب "للمشاركة في حل الصراع السوري ومحاولة وقف الغزو العسكري الأمريكي لسوريا".

وذكرت المجلة نقلاً عن سيرجي إيروفيف، العالم الروسي الذي يعمل في جامعة روتجرز، أن المعارض أليكسي نافالني رشح لجائزة نوبل للسلام الأسبوع الماضي من قبل مجموعة من أساتذة الجامعات الروس.

وسخر نافالني، الذي يتعافى بعد تسميمه بغاز الأعصاب نوفيتشوك من بوتين يوم الأربعاء لتلميحه أن نافالني سمم نفسه.

وإلى جانب بوتين، ونافالني، رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لجائزة نوبل للسلام من قبل مسؤول نرويجي في وقت سابق من هذا الشهر لمساعدته في التوسط في اتفاق سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين.