الجمعة 19 أبريل 2024
توقيت مصر 17:17 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

أبرز 20 محطة في تاريخ «ميسي».. سطوع مبكر لـ «الفتى الذهبي» تشوهه «الهزيمة المذلة»

ميسي
أبرز 20 محطة في تاريخ «ميسي».. سطوع مبكر لـ «الفتى الذهبي» تشوهه «الهزيمة المذلة»
مسيرة طويلة، وتاريخ مرصع بالإنجازات قلما يكررها لاعب آخر في تاريخ كرة القدم، صنعه أسطورة كرة القدم، الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من مغادرة النادي الكاتولوني بعد الهزيمة المذلة التي تعرض لها أمام بايرن ميونيخ الألماني في دوري أبطال أوروبا 2-8.
وفيما يلي أهم 20 محطة في تاريخ "ميسي" كما رصدها تقرير لشبكة (CNN)
2004
لاول مرة في الدوري الاسباني
في عمر 17 عامًا وثلاثة أشهر و 22 يومًا فقط، ظهر ميسي لأول مرة في الدوري الإسباني مع برشلونة، حيث ظهر كبديل في وقت متأخر من المباراة ضد اسبانيول. في ذلك الوقت، أصبح أصغر لاعب يمثل النادي في مباراة رسمية بعد انضمامه إلى أكاديمية لا ماسيا الشهيرة بالنادي في عام 2000، بعدما انتقل من نادي نيويلز أولد بويز الأرجنتيني عندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا.

2005
أول مباراة مرة دولية
خاض ميسي أول مباراة له مع الأرجنتين في مباراة ودية أمام المجر في سن 18، حيث دخل في الدقيقة 63، لكنه تلقى بطاقة حمراء وتم طرده بعد دقيقتين فقط، بسبب ضربة كوع ضد المدافع فيلموس فانكزاك.

الفتى الذهبي
بدأ العالم ينتبه إلى ميسي في ذلك عندما حصل على جائزة الفتى الذهبي - جائزة أفضل لاعب شاب في أوروبا.

2006
الهدف الدولي الأول
بعد بداية صعبة في مسيرته الدولية، سجل ميسي هدفه الأول للأرجنتين بتسديدة مميزة وسدد بقدمه اليسرى في مباراة ودية أمام كرواتيا.

لاول مرة في كأس العالم
في الدقيقة 74، نزل ميسسي إلى أرض الملعب في المباراة ضد صربيا والجبل الأسود، ليصبح أصغر لاعب على الإطلاق يمثل الأرجنتين في كأس العالم. 
سجل الهدف النهائي في المبارات التي انتهت 6-0، ليصبح أصغر هداف في البطولة وسادس أصغر هداف في تاريخ البطولة. ومع ذلك، أخرجت ألمانيا المُضيفة الأرجنتين من البطولة في ربع النهائي.

2007
أول ثلاثية لبرشلونة 
اكتسب ميسي سمعة لكونه أحد أكثر اللاعبين الشباب مهارة في كرة القدم العالمية حتى الآن، وأهدافه الثلاثة ضد ريال مدريد في عام 2007 حولته إلى اسم شهير، وكانت أول ثلاثية له مع النادي وبالتأكيد ليست الأخيرة له.

هدفه الأعظم
القليل من الأهداف في تاريخ كرة القدم يمكن مقارنتها بهذا الهدف. يراوغ ميسي العديد من مدافعي فريق خيتافي ليسجل ربما أعظم هدف في مسيرته، على غرار الهدف الذي سجله مواطنه دييجو مارادونا ضد إنجلترا في مونديال 1986 بالمكسيك.

2008
ذهبية الاولمبياد
منع برشلونة في البداية ميسي من المشاركة في أولمبياد قبل أن يتدخل المدرب الجديد بيب جوارديولا للسماح له بمشاركته. ينضم إلى منتخب الأرجنتين مع زملائه الشباب سيرجيو أجويرو وأنجيل دي ماريا، وتوجت الأرجنتين بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين.

2009
فاز ميسي بدوري أبطال أوروبا في عام 2006، وكان ذلك اللقب الأول له، لكنه كان النجم في عام 2009، عندما أصبح أفضل هداف في البطولة وقاد برشلونة إلى الفوز في المباراة النهائية ضد مانشستر يونايتد 2-0 في الملعب الاولمبي في روما. وفاز بما مجموعه أربعة ألقاب أوروبية حتى الآن.

الكرة الذهبية الأولى
بعد أن ألهم برشلونة لتحقيق ثلاثية تاريخية في نفس العام - فاز بالدوري والكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا - تم اختيار ميسي رسميًا كأفضل لاعب في العالم لأول مرة.

2010
معاناة كأس العالم
على غرار كأس العالم 2006، هزمت ألمانيا الأرجنتين في ربع النهائي في عام 2010 ، هذه المرة بفارق 4-0. على الرغم من إقالة المدير الفني والأسطورة الأرجنتيني دييجو مارادونا بعد كأس العالم، بعد إخفاقه في تكرار إنجازاته مع برشلونة، وبطولات مارادونا في كأس العالم 1986، ليواجه ميسي اتهامات بالاهتمام بالنادي أكثر من المنتخب.

2011
كابتن الأرجنتين
بعد بطولة كوبا أمريكا 2011 الكئيبة التي أقيمت في الأرجنتين، أصبح ميسي قائدًا للمنتخب الوطني تحت قيادة المدرب الجديد أليخاندرو سابيلا. تعرض ميسي لانتقادات بسبب ما اعتبره البعض أداءً دون المستوى في البطولة.

2012

هداف برشلونة
لا تزال الأهداف تأتي للساحر على مستوى النادي، وفي عمر 24 فقط، حطم الرقم القياسي المسجل باسم برشلونة والذي كان يحمله سيزار رودريجيز. هدفه الأول ضد غرناطة جعله يتساوى برصيد 232 ، قبل أن يكسرها للمرة الثانية والثالثة.

2014
هزيمة كأس العالم
خسرت الأرجنتين 1-0 أمام ألمانيا في نهائي كأس العالم في الوقت الإضافي. مع ذلك، حصل ميسي على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة.

هداف الدوري الاسباني
الأرقام تستمر في السقوط عند أقدام ميسي. حطم الرقم القياسي المسجل باسم تيلمو زارا  في الدوري الإسباني والذي بلغ 251 هدفًا. ومرة أخرى، سجل ميسي ثلاثية ضد إشبيلية للتقدم في الترتيب العام، ولديه حاليًا 444 هدفًا و 10 ألقاب دوري باسمه.

2016
هزيمة كوبا أمريكا
هدف ميسي في ربع نهائي كوبا أمريكا جعله أفضل هداف للأرجنتين على الإطلاق، برصيد 54 هدفًا. ومع ذلك، بعد خسارة نهائي كوبا أمريكا العام السابق أمام تشيلي، تنتهي نسخة 2016 بنفس الطريقة. وأعلن ميسي اعتزاله دوليًا.

التراجع عن الاعتزال 
بعد نداء من الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري وتمثال كشف النقاب عنه حديثًا لميسي من قبل عمدة بوينس آيرس هوراسيو رودريجيز لاريتا، عدل نجم برشلونة عن اعتزال اللعب دوليًا وعاد إلى منتخب الأرجنتين.

2019
الإيقاف دوليًا 
بعد نهائيات كأس العالم 2018 التي لا يمكن نسيانها، احتلت الأرجنتين المركز الثالث في بطولة كوبا أمريكا للعام التالي. وتعرض ميسي للطرد في الدقيقة 37 من مباراة تحديد المركز الثالث، ورفض قبول ميداليته في المركز الثالث، وتم إيقافه من اللعب دوليًا لمدة ثلاثة أشهر بالإضافة إلى غرامة قدرها 50 ألف دولار، بعد الانتقادات التي وجهها لاتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية.

سجل انتصارات الكرة الذهبية
لا يمكن تحدي إحصائيات نادي ميسي حول مسيرته سوى رجل واحد هو كريستيانو رونالدو. يتشارك الثنائي عمليًا جائزة الكرة الذهبية لعقد من الزمان، لكن في عام 2019 ، فاز ميسي بها للمرة السادسة وهو رقم قياسي. ورونالدو حصل على خمسة حتى الآن.

2020
الهزيمة المذلة لبرشلونة 
موسم صاخب لميسي يصل إلى نقطة الغليان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بايرن ميونيخ، بعد أن خسر برشلونة 2 – 8 في ما يمكن أن يكون آخر مباراة له بقميص الفريق الإسباني.