الأحد 25 أكتوبر 2020
توقيت مصر 18:03 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

تركيا.. 76 وفاة بكورونا ترفع الحصيلة إلى 725

كورونا في ايطاليا
 
أعلنت وزارة الصحة التركية، الثلاثاء، تسجيل 76 وفاة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 725.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزير الصحة فخر الدين قوجة، أوضح فيها أن عدد الاختبارات الطبية الخاصة بكورونا بلغ حتى الآن 228 ألفا و868.
وأشار إلى أن عدد المصابين خلال الـ24 ساعة الأخيرة بلغ 3 آلاف و892، وأن العدد الكلي ارتفع إلى 34 ألفا و109.
ولفت الوزير إلى أن عدد المتعافين من الإصابة بلغ 1582.
وتابع: "بدأنا نلاحظ وفاة شباب بكورونا لذلك يجب عدم الاعتداد بعامل السن كضمانة".
وأعلن الوزير أن تركيا أتمت التحضيرات لإطلاق نظام إلكتروني يمكنها من مراقبة الأشخاص الذين يتوجب عليهم الخضوع للحجر الصحي، وتوجيه تنبيهات لهم.
وأضاف بأنهم طوروا تطبيقا للهواتف يسمح بمراقبة مدى التزام المصابين بالعزل، ومتابعتهم في المنزل، ومراقبة تحركاتهم، وفيما إذا خرجوا من المنزل.
وأوضح أن نسبة امتلاء أسرة العناية المركزة بالمستشفيات في عموم تركيا لم تتجاوز 63 بالمئة حتى الآن.
وقال قوجة: "بالأمس كنا نعمل على عزل بلادنا خارجيا، والآن علينا أن نتبع قواعد العزل في جميع المدن".
وأفاد أن "لقد شكلنا لجنة جديدة تتبع لمجلس العلوم الاجتماعية، ستتولى مهام القيام بدراسات حول هذه المرحلة وتقديم اقتراحات اجتماعية".
وأوضح بأن العالم يواجه فيروسا يمكنه إصابة الأشخاص من كافة الأعمار، وأنه يمكن أن تظهر أعراض الفيروس لدى كل شخص، بناء على قوة جهازه المناعي.
وأردف "لقد تمكنا من تخفيض نسبة الأشخاص ممن أدت إصابتهم بالفيروس إلى التهابات رئوية، وأعتقد أن البدء بتطبيق الأدوية في وقت مبكر لعب دورا كبيرا في الأمر".
ولفت إلى أن الإصابات الأكثر تتوزع في ولايات إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وقوجايلي، وسقاريا، وزونغلداق.
وأوضح أن وزارة الصحة بدأت تعيين موظفين جديد في القطاع الصحي.
وأكد على أن تركيا تعد واحدة من أقوى الدول في مجال البنية التحتية الصحية، وأنها تمتلك أجهزة تنفس صناعي أكثر من الدول الأوروبية بمقدار الضعف على الأقل.
وفيما يخص المستشفيين الاثنين اللذين سيُبنيان في "مطار أتاتورك"، ومنطقة "سانجاك تبه" بإسطنبول، أوضح الوزير التركي أنه من المخطط أن تكون سعة كل منهما نحو 1000 غرفة و1000 سرير.
وأضاف أن المستشفيين سيحتويان غرف عمليات، وغرف العناية المركزة، ووحدات التصوير المغناطيسي، وأنه لن تواصل مهامها في ظل الوباء فقط، إنما سيتم إنشائهما على شكل مستشفيات دائمة تؤدي دورها في الفترات المقبلة لأغراض مشابهة أو مختلفة.
وأضاف: "مستشفى مطار أتاتورك سيكون مناسبا لهبوط وإقلاع طائرات الإسعاف، ما يجعله يحتل مكانا مهما في سبيل نقل المرضى بين الولايات أو خارج البلاد".
وأشار إلى أنه لن يُسمح للصيدليات ببيع الكمامات بعد الآن، ويمكنها توزيعها على المواطنين مجانا دون مقابل مادي.
وحتى مساء الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و419 ألفا، توفي منهم أكثر من 81 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 301 ألف، بحسب موقع "Worldometer". -