الخميس 28 يناير 2021
توقيت مصر 13:41 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الألماني

ظريف
 
استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، الأحد، القائم بالأعمال الألماني في طهران على خلفية تصريحات من برلين اعتبرتها طهران "داعمة" للهجوم الأمريكي الذي أودى بحياة قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني.
وأبلغ مسؤول في الخارجية الإيرانية الدبلوماسي الألماني بأن هذه التصريحات "غير مدروسة وواهية ومخربة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
وعد المسؤول التصريحات الألمانية في هذا الخصوص "مواقف أحادية ومرفوضة تتعارض وأسس التعاون التقليدي بين البلدين وأيضا الاستقرار والأمن في المنطقة".
كانت أولريكه ديمر، نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، قالت، خلال مؤتمر صحفي، إن الاستهداف الأمريكي لسليماني "جاء كرد فعل على سلسلة من الاستفزازات العسكرية التي تتحمل مسؤوليتها إيران.. وأُذَكِّر هنا بالهجمات على ناقلات النفط في مضيق هرمز ومنشآت النفط السعودية".
واعتبرت ديمر أن "الصراعات الإقليمية لا يمكن حلها إلا عبر الطرق الدبلوماسية فقط، ونحن نتبادل الرأي في هذا الشأن مع حلفائنا".
وأضافت: "نتابع أيضا بقلق بالغ أنشطة إيران في المنطقة. نقف أمام تصعيد خطير"، مضيفة أن ألمانيا ستعمل على نزع فتيل التوتر.
وقتل سليماني ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" في العراق أبو مهدي المهندس، فجر الجمعة، بقصف جوي أمريكي في بغداد؛ ما أثار غضبا واسعا في العراق وإيران، وتهديدات متبادلة بين طهران بالانتقام وواشنطن بالرد على أي خطوة. -