الثلاثاء 16 أبريل 2024
توقيت مصر 11:36 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

بيان هام من الأعلى للإعلام بشأن البرامج الرياضية

كرم جبر
كرم جبر
أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بيانا مهما شدد خلاله على ضرورة التزام القنوات و البرامج الرياضية، والمعلقين والمحللين، بالبعد التام عن كل ما يثير الفتن والصراعات والخلافات بين جماهير الكرة.

وقال المجلس في بيان له، إن لجان الرصد تقوم بمتابعة وتحليل بعض البرامج التي أساءت  للرياضة المصرية وبفحص الشكاوى التي تلقاها في هذا الشأن وسيتخذ الجزاءات المنصوص عليها في قانونه والتي تضمن سلامة الجماهير والحفاظ على استقرار الوسط الرياضي.

وقال المجلس إن الأكواد التي أصدرها تتضمن النقاط التالية:

1- نشر وتدعيم القيم الرياضية الإيجابية التي تضع روح المنافسة في خدمة التنمية الصحيحة للعلاقات الإنسانية.

2- عدم الإساءة الى الفرق والمنتخبات الرياضية المحلية أو تلك التي تنتمي إلى دول أخرى من حيث الشكل أو اللون أو نوع الجنس أو الثقافة و عدم الخروج على مقتضيات المعالجة الإعلامية أو الصحفية المهنية إلى أبعاد سياسية أو ثقافية أو إجتماعية أو أمنية أو غير ذلك مما قد يسبب مشكلات بين الحكومات أو الشعوب أو فئات المجتمع.

3- عدم إستخدام المنافسات الرياضية فيما من شأنه التأثير السلبي على الوحدة الوطنية أو السلام الإجتماعي أو تحقيق الإستقرار في المجتمع أو في نشر العنف أو الإحباط.

4- التزام اللغة التي تحفظ للرياضة رسالتها واستخدام تلك اللغة في الارتقاء بالذوق العام.

5- عدم التعرض للحياة الشخصية للرموز الرياضية أو المشاركين في الأحداث الرياضية.

6- تجنب إستخدام تعبيرات التهديد أو التخويف أو التحريض، و تجنب إستخدام كل ما من شأنه التأثير السلبي تجاه الأفراد أو الجماعات أو فئات المجتمع .

7- عدم إفتعال المشاكل و التراشق اللفظي مع أطراف أخرى.

8- التركيز على الأحداث و السلوكيات الإيجابية المرتبطة بالقيم الرياضية التي تحدث في الملاعب أو خارجها و إبرازها بهدف التشجيع عليها و على نشرها بين الجميع.


8- إحترام مشاعر الأطراف المتنافسة بين اللاعبين و الجماهير و الإداريين، والعمل على تهدئة المشاعر الغاضبة لديهم.