• الجمعة 28 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر12:30 ص
بحث متقدم

بان كى مون يدعو لفرض حظر على تصدير السلاح للسودان

عرب وعالم

بان كى مون يدعو لفرض حظر على تصدير السلاح للسودان
بان كى مون يدعو لفرض حظر على تصدير السلاح للسودان

كشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، عن وجود تقارير لديه، تفيد بأن "رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت والموالين له، ينوون شن هجوم عسكرى جديد فى الأيام المقبلة ضد الحركة الشعبية المعارضة، وأن هناك دلائل واضحة على تبنى ريك مشار وجماعات المعارضة الأخرى، تصعيدا عسكريا".

جاء ذلك فى جلسة مفتوحة عقدها مجلس الأمن الدولى مساء الاثنين بتوقيت نيويورك، أكد خلالها الأمين العام أن "قادة جنوب السودان خانوا ثقة شعبهم، وهم يسعون إلى الاحتفاظ بالسلطة والثروة بأى ثمن".

وكرر الأمين العام دعوته لمجلس الأمن الدولى بضرورة فرض حظر على تصدير السلاح إلى جنوب السودان، مضيفا أن "مثل هذا الحظر يقلل من قدرة جميع الأطراف على شن الحرب، وأقل ما يمكننا القيام به هو وقف تدفق المزيد من الأسلحة التى تشكل تهديدا مباشرا لسلامة وأمن المدنيين والعاملين فى المجال الإنساني".

وقال بان كى مون، فى إفادته إلى أعضاء المجلس "منذ وقت ليس ببعيد، كان شعب جنوب السودان يعيش موجة من التفاؤل، وكانت أطول حرب أهلية فى أفريقيا قد انتهت وولدت أصغر دولة فى العالم".

وتابع "اليوم كل ذلك اختفى واجتاحت البلاد حرب أهلية قتل فيها عشرات الآلاف من المدنيين، وأصبح اقتصادها فى حالة خراب، وبات ملايين الناس بلا مأوى".

ووفقا للأناضول فقد حمّل الأمين العامة المسئولية عن ذلك لقادة جنوب السودان، قائلاً "إن المسؤولية عن هذه الحالة المأساوية تقع على عاتق قادة جنوب السودان، لقد خانوا ثقة شعبهم، وهم يسعون إلى الاحتفاظ بالسلطة والثروة بأى ثمن".

تجدر الإشارة أن حربًا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام فى أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل فى أبريل 2016. إلاّ أن مواجهات عنيفة شهدتها العاصمة جوبا، فى يوليو  الماضي، بين القوات التابعة لرئيس البلاد سلفاكير، وأخرى تابعة لزعيم المعارضة المسلحة ريك مشار (النائب السابق لرئيس جنوب السودان)، غادر إثرها الأخير جوبا.

وخلفت المعارك الأخيرة قتلى وجرحى، وتسببت فى موجة نزوح جديدة للمدنيين، كما تشرد نتيجة للعنف أكثر من ألف آخرون فروا إلى مقرات البعثة الأممية، والكنائس المنتشرة فى أرجاء العاصمة‪

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • فجر

    03:48 ص
  • فجر

    03:48

  • شروق

    05:18

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:37

  • عشاء

    20:07

من الى