• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:55 ص
بحث متقدم

أمر محبط أن تكون مبعوث دولة عربية

دفتر أحوال الوطن

أمر محبط أن تكون مبعوث دولة عربية
أمر محبط أن تكون مبعوث دولة عربية

"إنه شيء مهم جدًا أن أكون هنا، أريد أن اعترف أنني لم يكن عندي أي معلومات عن إسرائيل، أنا هنا منذ 3 أعوام، التقيت بمندوبين من السفارة، تجربتي هنا إيجابية جدا لقد استمتعت"، هكذا تحدث وائل شعاب، الملحق التجاري المصري في إسرائيل.

جاء ذلك خلال مشاركته بمؤتمر "إسرائيل للإعمال"، والذي ناقش ما أسمته صحيفة "جلوبز" الاقتصادية العبرية، "الاستقرار الإقليمي ..التغيرات السياسية والفرص الاقتصادية بالشرق الأوسط"، والذي عقد في فندق "ديفيد انتركونتننتال" بتل أبيب مؤخرًا.

ونقلت عن شعاب قوله إنه "أمر محبط ومخيب للآمال أن تكون اقتصاديًا ومندوبًا لدولة عربية، نحن نرى عددًا من الأمور لا يمكن أن تحدث، إنها تجربة محبطة، الأمر أشبه بالتجربة التي يجرونها للقرود؛ في كل مرة ترغب القرود في الخروج من القفص يرشون عليها المياه".

وأضاف: "في كل مرة عندما يريد القرد الهرب؛ فإن أصدقاءه يدخلونه مجددًا للقفص، هذا ما يحدث هنا الآن، عندما يكون هناك رجل أعمال مصري يريد أن يجري أعماله التجارية، فإن أصدقائه يوقفونه فورًا كما تفعل باقي مجموعة القرود في القفص، ليس واضحًا بالنسبة لي لماذا يحدث هذا؟".

من جهته، قال شارك إلياس زنانيري -نائب رئيس المنتدى الفلسطيني للعلاقات مع إسرائيل- "عندما وقع اتفاق أوسلو اعتقدنا أن هذا سيستغرق 5 سنوات، فعليًا هذا استغرق 23 عامًا، على تل أبيب أن تعلم أن التحدث مع الفلسطينيين هو مفتاح الحل والأمل".

ولفتت الصحيفة إلى أن المؤتمر شهد أيضًا مناقشة "التنمية الاقتصادية في قطاع غزة"، وشارك فيه شلومي فوجل رئيس مجموعة "امبا" الإسرائيلية والذي قال "بدأت في الأردن عام 1982، مع طاقم إداري بدأنا في الدفع بعمليات تجارية بين إسرائيل والأردن، كنا ننقل الحبوب بين حيفا والأردن، نتمنى أن نقيم قريبا محطة طاقة، لقد استغرقنا 7 سنوات للحصول على موافقات من أجل تشييد جسر والآن خرج الأمر لحيز التنفيذ".

كما شارك في المؤتمر -وفقا للصحيفة - نبيل بواب التي وصفته برجل الصناعة الغزوي الذي يقوم بإنتاج الأسمنت والنسيج ومالك 6من المصانع التي تشغل 800 شخص، ونقلت عنه قوله خلال الحدث" السلام يتحقق من خلال العمل، لابد من توفير فرص للعاطلين، في عام 2007 كنت رجل الصناعة الفلسطيني الأول الذي قام بالتعاون، بدأت بمصنع واحد وأقمت خلال عام واحد 4مصانع، كل عاطل سيصبح عدوًا لك، الآن أنا أقمت مصانع أيضًا في مصر".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى