• السبت 24 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر11:01 م
بحث متقدم

تحركات مكثفة للنواب لاحتواء الأزمة مع إيطاليا

الحياة السياسية

تحركات مكثفة للنواب لاحتواء الأزمة مع إيطاليا
تحركات مكثفة للنواب لاحتواء الأزمة مع إيطاليا

يشهد مجلس النواب  تحركات مكثفة على مستوى الصعيدين الدولى والمحلى برئاسة الدكتور على عبد العال لاحتواء الأزمة بين مصر وإيطاليا فى ضوء ما  اتخذه مجلس الشيوخ ومجلس النواب الإيطالى من قرارات بتعليق تزويد مصر بمهمات  ومعدات عسكرية .

تأتى تلك  التحركات فى ضوء ما أكده النائب محمد أنور السادات "رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان " أن رئيس المجلس د. على عبد العال وجه بعقد اجتماع عاجل الأسبوع القادم لهيئة مكاتب لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى ولجنة حقوق الإنسان لوضع تقرير وتقدير موقف ومقترحات للخروج من الأزمة بعد قرار البرلمان الإيطالى بتأييد قرار مجلس الشيوخ الإيطالى بتعليق تزويد بمهمات ومعدات عسكرية على خلفية حادث مقتل الطالب الايطالى جوليو ريجينى.

وأوضح السادات، أن هذا الاجتماع يأتى أيضًا بعد طلبات العديد من النواب بإعادة النظر فى الاتفاقيات الاقتصادية والبترولية الموقعة بين مصر وإيطاليا وكذلك آثار وتداعيات قرار البرلمان الإيطالى على خطط مصر فى مكافحة الإرهاب.

وأشار السادات، إلى أن تصعيد المواقف ليس فى صالح الجانبين المصرى والإيطالى حيث إن هناك العديد من مجالات التعاون الثنائى والإقليمى والدولى بين مصر وإيطاليا وفى مقدمتها ملف الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر المتوسط وأيضًا الأوضاع فى ليبيا وغيرها من الملفات والقضايا التى تحتاج إلى إعادة نظر.

 

من ناحية أخرى، قال النائب محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه سيلتقى يوم الاثنين القادم، نظيره رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالى، على خلفية قرار البرلمان الإيطالى، بشأن وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية على خلفية حادث مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى بالقاهرة.

وأضاف "العرابى" أن الرسالة التى سينقلها لنظيره الإيطالى، مفاداها، أن العلاقات بين القاهرة وروما ذات بُعد خاص واهتمام كبير بين الشعبين، وأن قرارهم الأخير دخل بالعلاقات لمنعطف غير مقبول، وبمثابة تصعيد غريب يضر بمصالح البلدين على حد سواء.

وتابع: البرلمانات من المفترض أن تلعب الدور المهدئ بين الدول وليس العكس، وأن تكون حريصة على صيانة العلاقات وتنميتها لأنها تعبر فى المقام الأول عن الشعوب وليس الحكومات.

وكان العرابي قد غادر القاهرة متوجها لإيطاليا حاملا رسالة لكل من السيد بييترو جراسوا رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي والسيدة لورا بولدريني رئيسة مجلس النواب الإيطالي من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس التواب المصرى.

تأتي هذه الزيارة في ضوء الجهود المبذولة من لجنه العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى لاحتواء آثار قرار مجلس النواب الايطالي الاخير والخاص بتعليق الجانب الإيطالي توريد بعض قطع غيار الطائرات أف 16 لمصر . ومن المقرر أن يحضر السفير محمد العرابي بالنيابة عن رئيس المجلس د. علي عبد العال اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والمقرر عقدها بمجلس الشيوخ اإيطالي يوم 11 يوليو . كما يشارك العرابي، علي هامش الزيارة في ندوة بعنوان "استراتيجية ضد اﻷرهاب " الحوار والتعاون من أجل متوسط سلمي و سيتم عقد لقاءات جانبية مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اإيطالي لمناقشة آخر التطورات في العلاقات المصرية الإيطالية في ضوء القرارات الإيطالية اﻷخيرة.

 

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • فجر

    04:04 ص
  • فجر

    04:03

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:33

  • عشاء

    20:03

من الى