• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر05:30 ص
بحث متقدم

ماذا قالت قرينة السيسي بأول تصريحات إعلامية لها كسيدة أولى

دفتر أحوال الوطن

ماذا قالت قرينة السيسي بأول تصريحات إعلامية لها كسيدة أولى
ماذا قالت قرينة السيسي بأول تصريحات إعلامية لها كسيدة أولى

تفقدت انتصار عامر، قرينة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء، أعمال الحفر بمشروع قناة السويس الجديدة، شمال شرقي البلاد، حيث أدلت بأول تصريحات إعلامية كسيدة أولى. 

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة أخبار اليوم، إن عامر اصطحبت معها زوجة الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، وزوجة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، في جولة تفقدية بمشروع القناة.

وحسب المصدر ذاته، استقبل قرينة الرئيس قائد الجيش الثاني الميداني، محمد الشحات، للوقوف على ما تم إنجازه من أعمال الحفر، قبل أن تستمع لشرح مفصل من رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، عن الأعمال الجارية، وما تم إنجازه من أعمال، والأعمال المقرر القيام بها خلال المرحلة المقبلة.

وفي أول تصريحاتها الإعلامية منذ انتخاب زوجها رئيسا لمصر في يونيو/ حزيران الماضي، قالت عامر، أثناء جولتها الميدانية بموقع مشروع قناة السويس، إن "المصريين عودوا العالم على مواجهة المستحيل"، حسب موقع الصحيفة على الإنترنت.

وأشادت السيدة الأولى بالمجهود الذي يبذله العاملون في مشروع القناة، قائلة إن "المجهود الجبار الذي يقوم بها العاملون بالحفر سوف يسجل بأحرف من نور في سجل تاريخهم وهذا العمل سوف يمتد للأحفاد والأجيال القادمة"، كما اثنت على الروح المعنوية المرتفعة لكل العاملين فى موقع الحفر. 

وتعليقا على مشاركة عامر في العمل العام، قال سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية ومدير مركز ابن خلدون للدراسات (غير حكومي): "أولا السيدة انتصار السيسي زارت مشروع يجد احتفاءً مصريا كبيرا به، ولزوجها دور كبير فيه، وربما هذا شجعها علي الظهور من خلاله للحياة العامة". 

وأضاف:  "لدينا في مصر حالات معينة لزوجات رؤساء الجمهورية، أولها حالة زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكانت لا تظهر، وزوجة الرئيس الراحل أنور السادات، جيهان، وكانت حريصة علي المشاركة العامة، وكذلك سوزان مبارك (زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك) لم تتردد في المشاركة في الحياة العامة بعد السنة الأولي منذ تولى زوجها السلطة". 

وحول تقديره لموقف زوجة السيسي، قال إبراهيم: "ظهورها بجانب زوجات مسؤولين آخرين يقول إنها أقرب إلي السيدة جيهان السادات، ولكن هل يترتب علي لعب دور عام، طموح سياسي؟.. هذا حديث سابق لأوانه ولكن من حقها المشاركة العامة بالطبع". 

وظهرت حرم السيسي للمرة الأولي في 17 فبراير/ شباط الماضي، أثناء تكريم المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والانتاج الحربي وقتها، لقادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد.

وفي 8 يونيو/ حزيران الماضي، ظهرت عامر بين صفوف المدعوين خلال مراسم حلف اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية لقضاة المحكمة الدستورية العليا، بعد أيام انتخاب السيسي رئيسا لمصر.

وفي 13 يونيو / حزيران الماضي قامت حرم السيسي  بزيارة ضحية واقعة تحرش ميدان التحرير(وسط القاهرة) بالمستشفى، وهي الزيارة التي اعتبرها مراقبون لافتة إنسانية من جانبها كزوجة المسؤول الأول بمصر. 

وقناة السويس الجديدة هي مشروع جديد طرحه السيسي مؤخرا وسط ترحيب كبير من المصريين به. وأعطى السيسي، في 5 أغسطس/ آب الماضي، إشارة بدء تنفيذ المشروع، وهي عبارة إنشاء ممر ملاحي بطول 72 كيلو مترا يحاذي الممر الملاحي الحالي، بجانب تعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، وإنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه . 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • شروق

    06:25 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى