الجمعة 19 أبريل 2024
توقيت مصر 06:16 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

مصر تبدأ إنتاج 200 ألف جرعة من علاج يستخدم لـ"كورونا"

علاج كورونا

أعلنت شركة المهن الطبية، وهي إحدى شركات مجموعة "أكديما"، التابعة لوزارة الصحة، عن البدء في إنتاج مستحضر كلوروكين فوسفات.

وأوضحت الشركة، أن المستحضر يتكون من المادة الفعالة كلوروكوين فوسفات، المستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

ومن جانبه، قال الدكتور عوض جبر، رئيس شركة المهن الطبية، إن الشركة ستنتهي خلال شهر مايو المقبل من توفير نحو 200 ألف جرعة من مستحضر كلوروكوين فوسفات الذي يستخدم لعلاج الملاريا.

وأضاف خلال تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الجرعة يعقبها إنتاج جرعات إضافية، كلما كانت هناك حاجة لذلك، مشيرًا إلى أنه أصبح العقار الأقرب لاعتماد رسميا في العالم لعلاج مصابي كورونا.

ولفت رئيس المهن الطبية للأدوية، إلى موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على الاستخدام الطارئ لعقاري الكلوروكين والهيدروكسىكلوركين في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وتابع، أنه يجب الوقوف إلى جوار الدولة في جائحة فيروس كورونا من خلال توفير الأدوية للسوق المحلي خاصة أن الصناعات الوطنية تتميز بجودة عالية، لافتا إلى تأمين احتياجات السوق الدوائي من الأدويةالحيوية المتعلقة بالأنسولين والبنسلين، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بفتامين د والذي يتميز بقدرته على رفع المناعة.

وواصل "جبر"، أن جميع الكميات الدوائية من مستحضر كلوروكوين فوسفات سيتم توجيهها إلى وزارة الصحة والسوق المحلي، مشيراإلى أن وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، تبذل جهدا كبيرا في ملف علاج المصابين بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الأمريكية، قد أعلنت في بيان لها نهاية مارس الماضي أنه يمكن وصف عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين للمراهقين والبالغين المصابين بكوفيد 19، كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية.