الجمعة 29 مارس 2024
توقيت مصر 11:58 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

تحذير: يجب الابتعاد عن هذه المكونات عند غسل اليدين

دعت طبيبة بريطانية إلى توخي الحذر عند شراء المنظفات المستخدمة في غسل اليدين، في الوقت الذي ينصح فيه الخبراء بغسل الأيدي بانتظام بالماء الدافئ والصابون، والبقاء في منازلهم قدر الإمكان، والالتزام بالتباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن مترين، كإجراء وقائي لمنع تفشي فيروس كورونا.


وحذرت الدكتورة "ديانا ججال" من خدمة (Doctor-4-U) عبر الإنترنت من مضادات للميكروبات؛ مثل تريكلوسان وتريكلوكاربان، وبدلاً من ذلك توصي بغسل اليدين بالصابون والماء.


وأضافت: "ثبت أن بعض المواد المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات، التي تُضاف إلى بعض المنتجات يمكن أن يكون لها آثار ضارة على جهاز المناعة. ابحث عن التريكلوسان والتريكلوكاربان على الملصقات قبل شراء غسول اليد المضاد للبكتيريا".


وتابعت: "يمكن للمواد الكيميائية القوية التي من صنع الإنسان أن تجرد بشرة البكتيريا المفيدة التي تعيش عليها لحماية أجسامنا، وتقليل شبكة الأمان المناعية المهمة للغاية".


و"تريكلوسان" و"تريكلوكاربان" هي مضادات لميكروبات، تم تطويرها في الأصل في الستينيات، وتوجد عادة في منتجات مثل الصابون والمنظفات ومعجون الأسنان.


وفي عام 2016، فرضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حظرًا على بيع غسول اليد المضاد للبكتيريا الذي يحتوي على كلا المركبين. وعلى الرغم من عدم وجود حظر رسمي على المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات في بريطانيا، إلا أن بعض العلامات التجارية قيدت استخدامها.


ولا يزال عدد من العلامات التجارية للغسيل اليدوي يحتوي على هذه الأنواع، لذلك تنصح الدكتورة "جال" الجميع بفحص المكونات دائمًا. 


وأضافت: "خلال الوباء، يجب أن نكون أكثر حذرًا لحماية نظام المناعة لدينا والحفاظ على قوته قدر الإمكان. في حين أن مكونات سيل اليد هذه ليست مميتة، فإن استخدامها كل يوم يمكن أن يكسر الدفاعات التي قد تعرضك أكثر لخطر الإصابة بالفيروس التاجي".


وتابعت: "حتى إذا لم تكن قلقًا بشأن الآثار التي يمكن أن يحدثها الفيروس عليك، فنحن بحاجة إلى القيام بواجبنا لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. لذا استمر في اتباع الإرشادات الحكومية واغسل يديك بانتظام، ولكن خذ القليل من الوقت للتفكير في ما تغسل يديك به".


وأشارت الطبيبة البريطانية إلى أن "استخدام قطعة بسيطة من الصابون والماء لمدة 20 ثانية سيفي بالغرض إذا لم تكن ،متأكدًا وأقل تكلفة من العديد من منتجات السوبر ماركت ذات العلامات التجارية أيضًا".