• الأحد 19 مايو 2019
  • بتوقيت مصر02:31 م
بحث متقدم

من دفتر يوميات الخلافة.. بربرية الخليفة (13)

مقالات

لم يكن الموقف المخزي لقاضي "الدولة الإسلامية/الخلافة" نمير بن أوس، استثناء عن موقف قضاة آخرين، من مسألة قتل غيلان الدمشقي ومن "بربرية" الخليفة/أمير المؤمنين.. هشام بن عبد الملك.
قاضي "طبرية" عبادة بن نسي.. وصفه الذهبي في "سير أعلام النبلاء" بـ"الإمام الكبير قاضي طبرية" وكان أيضًا من رواة الأحاديث روى عنه خلق كثير كما يقول الذهبي.. ويضيف الأخير في السير "كان سيدًا شريفًا، وافر الجلالة ذا فضل وصلاح، وعلم، وثقه يحيى بن معين وغيره. ولي قضاء الأردن من قبل عبد الملك بن مروان، ثم ولي الأردن نائبًا لعمر بن عبد العزيز. قال أبو مسهر: حدثنا كامل بن سلمة الكندي، قال: سألهم هشام بن عبد الملك: من سيد أهل فلسطين؟ قالوا: رجاء بن حيوة، قال: فمن سيد أهل الأردن؟ قالوا: عبادة بن نسي.. وعن مسلمة بن عبد الملك، قال: في كندة ثلاثة إن الله بهم ينزل الغيث وينصرنا: رجاء بن حيوة، وعبادة بن نسي، وعدي بن عدي".
وأنزله بن سعد في الطبقة الثالثة من "تابعي أهل الشام" وقال البخاري: "عبادة ابن نسي سيدهم" وفي تاريخ دمشق يقول ابن عساكر: "قال أَبُو بكر أحمد بن مُحَمَّد بن الحجاج المروزي: سألت أحمد بن حنبل عن عبادة بن نسي، فقال: ليس فيه بأس"
وبعد أن استعرضنا منزلة هذا القاضي و"فضله"، وكما سجلها المؤرخون المسلمون ورواة الأحاديث وعلى رأسهم صاحب "الصحيح/البخاري".. من حقنا أن نسأل كيف كان موقفه من اختطاف غيلان من بيته، وتنظيم حفلات تعذيب بربرية له على يد الخلفية نفسه في قصره وحيث يجلس على عرشه (قطع يديه ورجليه ولسانه حيًا.. ثم تعليقه مثل الذبيحة على أحد أبواب دمشق)؟!
روى ابن عساكر في "تاريخ دمشق" عن أبي عبلة قال: كنت عند عبادة بن نسي فأتاه رجل فأخبره أن أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك قطع يد غيلان ولسانه وصلبه.. فقال: حقًا ما تقول؟! قال: نعم.. فقال: أصاب والله فيه السنة.. لأكتبن إلى أمير المؤمنين فلأحسنن له ما صنع" انتهى.
لاحظ ـ هنا ـ كيف ألصق قاضي دولة الخلافة، هذه البربرية والوحشية، بـ"السنة المطهرة": أصاب والله فيه السنة".
كيف ـ إذن ـ نثق في صدقية التاريخ الذي كتبه مؤرخو أهل السنة الأشعرية وغيرهم من شافعية ومالكية وأحناف.. وكيف نثق في "عدالة" دولة الخلافة.. وقضاتها لم يتنازلوا ـ وحسب ـ عن سلطتهم (الفصل في القضايا) لصالح المحاكم الاستثنائية البربرية داخل قصور الخلافة.. بل يجعلون من تلك البربرية "من فتوح الله العظام على الأمة) كمال قال قاضي دمشق نمير بن أوس.. أو من السنة المطهرة كما قال قاضي طبرية عبادة بن نسي؟!
وللحديث بقية إن شاء الله تعالى..

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

برأيك.. من أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ؟

  • عصر

    03:35 م
  • فجر

    03:26

  • شروق

    05:02

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:51

  • عشاء

    20:21

من الى