• الأحد 19 مايو 2019
  • بتوقيت مصر03:23 م
بحث متقدم

وزارة الأوقاف ومكبرات الصوت في التراويح

مقالات

كنت أتمنى من وزارة الأوقاف استثناء شهر رمضان من قراراتها بخصوص استخدام المساجد لمكبرات الصوت، فقد اعتادت مصر على سماع القرآن الكريم في صلاة التراويح منذ أكثر من 70 عاما، حيث يسري صوت الإمام إلى الأزقة والحارات، فينشر في الأماكن روحانية جميلة لا تضر ولا تزعج.
على العكس تبعث الهدوء في النفوس وتطمئن المرضى وتشعرهم بأنهم ليسوا وحدهم في الشهر الفضيل.
وزارة الأوقاف تبالغ في قراراتها بخصوص مكبرات الصوت حتى أنها في بيانها الأخير تقول " فيما يتصل بسائر الدروس والندوات وصلاة القيام فيقتصر على السماعات الداخلية داخل المسجد فقط، وعلى قدر الحاجة أيضا دون مبالغة داخل المسجد. أما فى حال احتياج بعض المساجد الكبرى كمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة فى الأيام الأخيرة من رمضان نتيجة كثرة المصلين خارج المسجد إلى استخدام المكبرات الخارجية فلا بد من الحصول على تصريح مسبق كتابى من رئيس القطاع الدينى بالوزارة وختمه بخاتم الوزارة، وتعليق التصريح فى مكان بارز بالمسجد."
حتى استخدام السماعات الداخلية داخل المسجد فقط ، تجعله وزارة الأوقاف على قدر الحاجة دون مبالغة.. فما هي الحاجة التي تقدر بقدرها، وما هي المبالغة التي يمكن حدوثها في استخدام السماعات داخل المسجد؟! 
هذا شهر استثنائي في السنة له سمات وخصال اعتدنا عليها طوال العقود الماضية فلماذا تشاء وزارة الأوقاف حرماننا منها بسبب تحفظات لم يقل بها غيرها. أنا متأكد أن أحدا لم يرسل لها شكوى من الازعاج، فمن ذا الذي ينزعج من قراءة القرآن ولا من الأذان، ولا على سبيل المثال من أشياء جرت العادة أن تظهر في رمضان وتسر لها نفوسنا مثل انتشار محلات الكنافة والقطايف ومشروبات قمر الدين والسوبيا والمثلجات، والسرادقات التي يقدم فيها أهل الخير موائد الافطار.
ذات مرة في رمضان كان السادات يلقي خطابا هاما وكان مشهورا عنه التطويل، لكنه اختصر خطابه هذه المرة كثيرا وبرر ذلك بحرصه على  ألا يفوت على الناس مشاهدة فوازير نيللي.
هذا لأن الناس كانت قد اعتادت على الفوازير وعلى المسلسل اليومي. الآن مسلسلات وبرامج تسلية وغيرها بعد الافطار وحتى السحور لا تعد ولا تحصى في قنوات كثيرة داخل مصر وعلى امتداد الوطن العربي، وقد أصبح ذلك كله عادة خلال شهر رمضان، فلا أجد أي مبرر للذين يطالبون بالكف عن ذلك.
فما الإزعاج في نقل مكبرات الصوت لصلاة القيام أو التراويح.. وماذا يضير الناس في البيوت والشوراع إذا سمعوها؟!
دعوا الخلق للخالق وكفوا عن المبالغة في تضخيم ظواهر اعتيادية لا تضر أحدا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

برأيك.. من أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ؟

  • عصر

    03:35 م
  • فجر

    03:26

  • شروق

    05:02

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:51

  • عشاء

    20:21

من الى