• الجمعة 22 مارس 2019
  • بتوقيت مصر10:35 م
بحث متقدم

خطاب «مُشفر» لقائد الجيش الجزائري.. هل اقتربت ساعة الحسم؟

عرب وعالم

قائد الجيش الجزائري
قائد الجيش الجزائري

خالد الشرقاوي - وكالات

قال قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الإثنين، إن "حسن التكيف الدائم للجيش مع مقتضيات المصلحة الوطنية العليا ومتطلبات تحقيقها يستوجب بالضرورة التحلي بمستوى راقٍ من الإحساس بالمسؤولية، وبحس الواجب حيال الشعب والوطن"، وذلك في ظل الحراك الرافض لترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

وفي رابع خطاب لقائد الجيش خلال أيام قليلة، خاطب قايد صالح (79 عامًا) الجزائريين بما يشبه الرسائل المشفرة: "نحن جيش محترف في أدائه، وتفكيره يسير دومًا وفقًا لضوابط قوانين الجمهورية، ولنطاق وطبيعة المهام المخولة له، ومحترف أيضًا في هضم واستيعاب مقاييس المحافظة الدائمة على رصيد ثقة شعبه".

وبمعانٍ لها مدلولها وسط القبضة الحديدية المحتدمة بين السلطة والشارع، حرص قائد الجيش على التشديد بأنّ "الجيش ينظر إلى المصلحة العليا للبلاد نظرة شاملة وبعيدة النظر، يصبح من خلالها الوطن وديعة بين أيادٍ أمينة".

ووسط حديث في الكواليس عن جولات حثيثة لحسم مرحلة ما بعد بوتفليقة، تابع قايد صالح: "نتطلع لأيادٍ تعرف للأمانة حقها، وترعى للعهد حق الالتزام، وحسن الرعاية، أيادٍ تقدر قيمة العمل الشريف والنظيف".

وقال الكاتب والمحلل السياسي الجزائري، بوزيان مهماه، إن تصريحات رئيس أركان الجيش، تأتي في سياق الموقف الوطني للجيش.

وأشار المحلل في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إلى أن رسالة الجيش هي الانحياز للخيار الشعبي، ويؤكد أن الطبقة السياسية مدعوة لايجاد مخرج سليم للأزمة، وفق قوله.

ودعا مهماه الطبقة السياسية، بمن فيها المعارضة، إلى تقديم خارطة طريق، موضحا أن الخيار الأساسي للسلطة الجزائرية الآن هو الاستجابة للشعب، وأن الحل الأمثل هو إقامة مجلس انتقالي وطني يتم من خلاله إقرار دستور توافقي جديدة ومن ثم الذهاب إلى انتخابات شفافة.

وأشار إلى أن الحلول المؤقتة والتغييرات الجزئية ليست الخيار الأمثل، ولا يمكن المضي في إجراء الانتخابات، بعد أن خرج الشعب الجزائري فيما يشبه الاستفتاء للتعبير عن رفضه.

وكان التلفزيون الرسمي الجزائري، قد أعلن أن الرئيس، عبد العزيز بوتفليقة، عاد إلى البلاد، بعد أن أمضى أسبوعين في مستشفى بسويسرا.

وتزامن ذلك مع تصريحات لرئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، قال فيها إن "الجيش والشعب لديهما رؤية موحدة للمستقبل"، لكنه لم يشر في تصريحاته للاحتجاجات التي تشهدها البلاد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد إلزام المقبلين على الزواج باجتياز دورة تأهيلية؟

  • فجر

    04:37 ص
  • فجر

    04:39

  • شروق

    06:02

  • ظهر

    12:07

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:12

  • عشاء

    19:42

من الى