• الأحد 24 مارس 2019
  • بتوقيت مصر04:43 ص
بحث متقدم

الشقق المؤجرة.. من اليوم تحت السيطرة

ملفات ساخنة

فحص 7 شقق مفروشة للتأكد من ترخيصها بالمنيا
فحص 7 شقق مفروشة للتأكد من ترخيصها بالمنيا

أحمد الشربينى

البرلمان يناقش قانون معرفة الشرطة لصاحب الشقة المؤجرة

السجن 5 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه لمن لا يبلغ عن الساكن الجديد

85% من جرائم الإرهاب للشقق المفروشة

خلف الأبواب وداخل العقارات السكنية المنزوية بعيدًا عن أعين رجال الأمن، اتخذت العناصر الإرهابية عددًا من الشقق السكنية مرتعًا لتنفيذ مخططتها و تصنيع عبواتها الناسفة لصب غضبها على المجتمع .

الجماعات المتطرفة، لجأت إلى الشقق السكنية كحيل جديدة لمراوغة رجال الأمن فى تتبعهم، والتخفى وسط التجمعات السكنية باعتبارها ملاذًا آمنًا، وتعددت وقائع ضبط خلايا إرهابية داخل شقق مفروشة خلال الآونة الأخيرة إذ انطلقت الجماعات الظلامية لتنفيذ مخططات التخريب والأعمال الإرهابية من داخل الشقق السكنية.

مشروع البرلمان

تقدم النائب إسماعيل نصر الدين، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب باقتراح لمشروع قانون يلزم المؤجر لوحدات سكنية سواء بنظام المفروش أو الخالى، أن يبلغ الشرطة لتكون طرفًا ثالثًا فى تحرير العقد، مما يسهل ضبط ومراقبة تأجير وتداول الشقق والمساكن والتى تستغلها العناصر الإرهابية، مما يحتم صدور التشريع القانونى لمواجهة هذه الظاهرة.

وقال البرلمانى، إن الهدف من المشروع هو ضمان الحفاظ على الأمن العام، وحماية أرواح المواطنين، مما يستوجب حظر تأجير أى شقة أو سكن قبل الحصول على الموافقة الأمنية، وتشمل البيانات كذلك تسجيل أسماء حارس  العقار، حتى لا يحدث أى تلاعب ومنع تساهل صاحب العقار فى التعرف على شخصية الساكن ونشاطه، بهدف تحقيق عائد مجز يرضيه، وفى الوقت نفسه فإن سكان العقارات وأصحابها مطالبون بمساعدة الأجهزة الأمنية بالإبلاغ عن الشقق التى تظهر عليها أى شبهات من تصرفات الساكن فى الشقة المفروشة، لضمان منع الاستخدام الخطر بها سواء كان إرهابا أو أعمالاً منافية  للقانون والأخلاق مع فرض عقوبة قانونية رادعة على المخالفين.

وذكر إسماعيل، أن هناك صعوبات فى تحديد هوية الإرهابيين بعد اختفائهم عن مراقبة الأمن، لذلك يجب على المالك أن يبلغ عن أى تصرف خاص بشقة مفروشة أو مؤجرة حديثًا حتى يمكن إحكام الأمن على هذا المنفذ الذى يتسلل منه الإرهابيون إلى مواقع تنفيذ الجريمة، فالمالك عليه إبلاغ المحليات أولاً ، ثم القسم أو المركز بالمعلومات الصحيحة.

عقوبة الاقتراح المقدم

وينص الاقتراح المقدم على عقوبة السجن لمدة 5 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، لمن لا يبلغ عن الساكن الجديد سواء شقة مفروشة أو سكنًا عاديًا، لأن الإرهابيين يوظفون السكن بأنواعه فى الإرهاب، كما أن الأمن ليس ملزمًا بتبليغ الضرائب عن المؤجر، وإذا حدث يمكنه توضيح موقفه حتى لا يقع فى تقديرات جزافية تظلمه.

وذكر إسماعيل، أنه من الأساسيات أن يرسل المؤجر البيانات الخاصة بالمستأجر خلال 3 أيام  من تحرير العقد، وتحديد الجنسية ورقم جواز السفر إذا كان أجنبيًا، أو الرقم القومى ومكان إصداره بالنسبة للمصريين، فضلاً عن تحديد مدة الإيجار.

85% من جرائم الإرهاب للشقق المفروشة

واستند إسماعيل، إلى إحصائية تؤكد أن 85% من جرائم الإرهاب، كان  للشقق المفروشة دور فيها، واستخدمت فى  رصد ومراقبة المواقع والأفراد لتنفيذ الجرائم.

القانون المصرى

وتنظم المادة 41 من القانون 49 لسنة 1977 طريقة التعامل مع تلك الشقق المفروشة: "تلزم كل من أجر مكانا مفروشا أو خالى  سواء كان أجنبى أو مصري، يجب إخطار قسم الشرطة التابعة له لمتابعة تلك الكيانات الإرهابية، ويجب إرسال بيانات المستأجر وجنسيته ورقم جواز سفره إن كان أجنبيًا ورقم ومكان إصدار بطاقته إن كان مصريًا ومدة الإيجار وبدايتها ونهايتها خلال 3 أيام من إصدار عقد الإيجار".

وتدرس وزارة الداخلية، إجراءات تقنين وجوب إخطار الأجهزة الأمنية بعمليات تأجير وبيع الشقق السكنية أو تلك التى تكون تحت الإنشاء وغيرها من الأماكن التى قد تتخذها العناصر الخارجة عن القانون لتجنب الرصد الأمنى واستخدامها كمأوى لهم وكمخازن لإخفاء أدوات جرائمهم، ومناقشة إجراءات التعديل التشريعى المقترح بتغليظ العقوبات عن عدم الإبلاغ ببيانات المستأجرين للعقارات والشقق المفروشة، وتعكف الوزارة على دراسة إجراءات تقنين وجوب إخطار الأجهزة الأمنية بعمليات التأجير وبيع الشقق السكنية، ومناقشة إجراءات التعديل التشريعى المقترح بتغليظ العقوبات عن عدم الإبلاغ ببيانات المستأجرين للعقارات والشقق المفروشة.

ضبط أخطر خلية إرهابية داخل شقة سكنية فى الجيزة

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على أفراد خلية إرهابية كانت تختبئ بأحد الأبراج بمنطقة فيصل، وأن هذه العناصر كانت تخطط لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية بالقاهرة والجيزة، ورصدت تحركات أفراد الخلية ومتابعة تحركاتهم وتمكنت من القبض عليهم داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة فيصل.

وقامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، بالاشتراك مع قطاع  الأمن الوطني، بإلقاء القبض على خلية إرهابية، مكونة من 6 أفراد، كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية.

واستهدفت القوات، الخلية الإرهابية، بعد متابعتها ورصدها مخططهم الإرهابي، وتم القبض عليهم بشارع المطبعة بمنطقة فيصل، مختفين داخل أحد الأبراج.

ضبط 50 كيلو متفجرات وإبطال 3 قنابل داخل شقة بأكتوبر

تمكنت مباحث الجيزة، بالتعاون مع قطاع الأمن الوطنى، من ضبط مخزن متفجرات داخل شقة سكنية على أطراف مدينة 6 أكتوبر، وتمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول 3 قنابل. تم تحرير محضر بالواقعة، وكثفت أجهزة الأمن جهودها للقبض على باقى عناصر الخلية الإرهابية المسئولة عن وضع المواد المتفجرة، فيما قررت النيابة حبس الإرهابى مرتكب الهجوم المسلح على كنيسة مارمينا بحلوان.

قالت مصادر مسئولة بمديرية أمن الجيزة، إن المخزن الذى تم العثور عليه كان يحتوى على 40 كيلو مواد (تى إن تى) شديدة الانفجار، و10 كيلوجرامات نترات أمونيوم، وإنه تم ضبط مواد أخرى تستخدم فى تصنيع العبوات.

القبض على 5 إرهابيين داخل شقة سكنية

ضبطت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، بالتعاون مع الأمن الوطني، خلية إرهابية تابعة لحركة "حسم" الإخوانية اتخذت من إحدى الشقق بمنطقة السقيلى فى الخصوص وكرًا لممارسة نشاطها الإرهابي.

ورصدت قوات الأمن أعضاء الخلية بالكامل، وداهمت مكان اختبائهم، ونجحت فى قتل اثنين من الكوادر الخطيرة والمتهمين الرئيسيين فى اغتيال ضابط الأمن الوطنى فى الخانكة منذ شهرين.

وألقت قوات الأمن القبض على 5 متهمين آخرين من أعضاء الخلية، وضبطت بندقية آلية وطبنجة ومبلغًا ماليًا.

وأكد التحريات، أن أعضاء الخلية الإرهابية بالخصوص استغلوا طبيعة المنطقة، التى تضم أطيافًا متعددة من مختلف المحافظات، واستأجروا إحدى الشقق، واتخذوها وكرًا لعملياتهم الإرهابية بالقاهرة الكبرى.

وأشارت التحريات، إلى أن المتهمين كانوا يخططون للاعتداء على بعض المنشآت الشرطية واستهداف بعض ضباط الشرطة خلال الفترة المقبلة.

مساعد وزير الداخلية الأسبق يكشف حيلة تأجير الشقق السكنية

من جانبه قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، والخبر الأمنى، إن إخطار قسم الشرطة بمعلومات عن المستأجرين ضرورة وطنية، ويجب على الجميع التكاتف من أجل هزيمة الفكر المتطرف، بعدما استفحل وغير خططه التكتيكية، ولجأ إلى الشقق السكنية للانطلاق منها واستهداف رجال الشرطة، والدولة.

وقال محمد نور الدين لـ"المصريون"، إن الجماعات الإرهابية والمتطرفة تلجأ إلى شخص ليس له أى سجل جنائى وليس معروفًا عند جهاز الأمن للقيام بمهام تأجير الشقق السكنية، ثم يتسترون خلفه للاستقرار داخل الشقة وتحويلها إلى وكر للقيام بعملياتهم الإرهابية.

وأضاف نور الدين، أن الأجهزة الأمنية ستتولى شن حملات على الشقق المفروشة ومراجعة السجل الجنائى وفحص قاطنيها والتأكيد من صحة المعلومات التى لديهم لمنع استخدامها ضد الوطن.

وأوضح، مساعد وزير الداخلية الأسبق، يجب اتخاذ إجراءات قانونية رادعة سواء بالحبس أو بالغرامة ضد الممتنعين عن إخطار قسم الشرطة ببيانات عن المستأجرين بتهمة مشاركة الجماعات المتطرفة ومساعدتهم بمنع الإبلاغ عن بياناتهم.

وتابع: أن بعض ملاك الشقق السكنية يرفضون إبلاغ الأجهزة الأمنية، خوفًا من الضرائب ودفع نسبة لها ومن ثم يحجمون عن إبلاغ الأمن ما يعرض الوطن لكارثة كبرى، مطالبًا المواطنين بالتكاتف لحماية الوطن.

وأكد الخبير الأمنى، أن فحص رجال الأمن الشقق السكنية وتتبعها يعد إرهاقًا معنويًا وماديًا لميزانية الوزارة لكونها تتطلب مزيدًا من الضباط والأفراد، وتزيد من معاناتهم لحماية المواطنين، إلًا إنه يجب على الدولة زيادة موازنة الجهاز الأمنى للتعامل مع القضايا المستجدة.

اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكرى والإستراتيجي، أكد لـ"المصريون"، أن مقترح القانون ليس بجديد بل أنه موجودًا من قبل حيث يوجد إلزام وتعليمات مستديمة بأن أى شخص يؤجر شقته المفروشة لابد أن يبلغ الجهات الأمنية، إلًا أنه ليس مفعلًا مؤكدًا أن القانون الجديد يضاعف عقوبة الامتناع عن هوية المستأجرين.

وتابع الخبير الأمنى لـ"المصريون"، أن ملاك العقارات يمتنعون عن إخطار الأمن خشية الضرائب ولذلك سيتضمن القانون الجديد عدم قيام أقسام الشرطة بهذا الدور لتشجيع ملاك العقارات على الإبلاغ.

وأكد، أن القانون الجديد سيكون فى صالح الدولة واستقرار الأمن ويحد من العمليات الإرهابية، حيث سيكون لدى الجهات الأمنية كافة البيانات من بطاقات الرقم القومى والوظيفة، وتقوم الأجهزة الأمنية بعمل التحريات اللازمة ومطاردة العناصر الإرهابية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد إلزام المقبلين على الزواج باجتياز دورة تأهيلية؟

  • شروق

    05:59 ص
  • فجر

    04:36

  • شروق

    05:59

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:14

  • عشاء

    19:44

من الى