• الثلاثاء 26 مارس 2019
  • بتوقيت مصر06:17 م
بحث متقدم

مخاوف مشروعة.. ماذا لو تعطل «التابلت» أثناء الامتحان؟

آخر الأخبار

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

حسن علام

«ماذا يحدث حال تعطل التابلت أثناء تأدية الطلبة الامتحانات؟»، سؤال برز عقب شروع مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات في تسليم أجهزة التابلت لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى المعلمين وعدد من العاملين في المديريات التعليمية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك خطة زمنية لتوزيع «التابلت» على طلاب الصف الأول الثانوي بجميع محافظات الجمهورية، إذ إن أجهزة «التابلت» وصلت إلى معظم المحافظات وجار تسليمها.

وأضافت أنها «توزع أكثر من 700 ألف جهاز على طلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي، وهو عدد كبير جدًا، وتقوم الوزارة بالإشراف على عملية التسليم للتأكد من وصوله إلى الفئات المستهدفة في كل نجع وقرية في مصر».

وتابعت: «الفئات المستهدفة هي طلاب المدارس الثانوية الحكومية ما عدا الدولية وطلاب المنازل»، منوهة بأنه سيتم توزيع التابلت على طلاب الخدمات والدمج أيضًا.

محمد السيد، أحد أولياء الأمور، قال إن هناك تساؤلات عديدة تدور في أذهان كثير من أولياء الأمور حول ذلك الجهاز الجديد، وأبرزها «ماذا يحدث حال ضياع التابلت أو تعطله أثناء أداء الامتحانات؟ وهل اتخذت الوزارة الإجراءات المناسبة واللازمة لمواجهة المشكلة إذا ما وقعت؟».

وأضاف لـ«المصريون» أنه لا مانع من اللجوء لوسائل التعليم الحديثة والمستخدمة في الدول المقدمة، لكن لا بد من أن تطمئن الوزارة أولياء الأمور وتجيب عما يطرحونه من تساؤلات واستفسارات.

وتعليقًا على ذلك، قالت أمينة خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريحات لـ«المصريون»، إن هناك مختصًا فنيًا بكل مدرسة، يكون متواجدًا أثناء عملية تسليم أجهزة التابلت للطلبة.

 فيما، قالت الدكتورة بثينة عبد الرؤوف، الخبيرة التربوية، إن التابلت الذي تقوم الوزارة بتوزيعه يدور حوله أسئلة عديدة، فيما لم تسع الوزارة للإجابة عنها، وطمأنة أولياء الأمور بأنه اتخذت الإجراءات اللازمة لحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة.

وتساءلت: «ماذا سيفعل الطالب إذا فقد جهازه أو تعطل أثناء الامتحانات؟، وماذا ستفعل الوزارة والدكتور طارق شوقي إذا حدثت مشكلة بالسيستم أثناء وقت الامتحان؟»، متابعة «أقول هذا لأن سيستم الوزارة بسنترال الهرم اليوم كان واقعًا بسبب ضغط أولياء الأمور الراغبين في دفع بوليصة التأمين».

وأوضحت «عبد الرؤوف»، لـ«المصريون»، أن الوزارة لا تجيب غالبًا عن الاستفسارات، ما ينتج عنه مشكلات وجدل، من الممكن أن يقضى عليه ببيان توضيحي.

ونوهت الخبيرة التربوية بأن غالبية الدول الأوروبية تتجه إلى إلغاء تلك الفكرة وتقنينها، لا سيما أنها تشتت الطلاب، وتنتج عنه مشكلات عديدة. 

من جانبها، نشرت وزارة التربية والتعليم، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو توضيحي للإجراءات التي يمكن اتباعها في حالة حدوث أي تلف أو عطل فني بجهاز «التابلت»، غير أنها لم تتطرق إلى ما اتخذته من إجراءات احتياطية حال تعطل التابلت أثناء تأدية الطلبة للامتحانات.

وأوضحت الوزارة أن الطالب سيتسلم غطاء (Cover ) مع الجهاز لحفظه من الخدش أو السقوط، ولحفظ القلم الخاص به في مكانه المحدد.

وذكرت أنه في حالة حدوث أي عطل فني بالجهاز، على الطالب التوجه لأخصائي التطوير التكنولوجي بالمدرسة، وإذا لم يتمكن من مساعدة الطالب عليه الاتصال على رقم 16580، والضغط على رقم 9 للاتصال بخدمة العملاء لتوجيهه للإجراء المناسب.

وشددت على ضرورة احتفاظ الطلاب بإيصال استلام «التابلت»، لأنه بمثابة الضمان، كما يجب على الطالب الاحتفاظ بجميع محتويات العلبة؛ لأن الجهاز يستخدمه الطالب للوصول لبنك المعرفة المصري، وأداء الامتحانات على مدار السنوات الثلاث للمرحلة الثانوية، داعيةً الطلاب إلى ضرورة الاحتفاظ بالجهاز "مشحون"؛ ليتمكنوا من استخدامه في أي وقت.

وووفقًا لتصريحات أدلى بها الدكتور أحمد ضاهر، مستشار وزير التعليم والتعليم الفني لشؤون تكنولوجيا المعلومات، فإن تسليم التابلت إلى الطلاب يتم في المحافظات بعد استيفاء الشروط المحددة لاستلامه ومنها بوليصة تأمين يتم سداد قيمتها في مكاتب البريد في مقابل وصل بقيمة 100 جنيه سنويًا كتأمين شامل على التابلت، للحصول على جهاز بديل في حالة ضياع أو تلف الجهاز، لافتا إلى أن بوليصة التأمين إجبارية، لأن رقم التأمين سيكون مطلوبًا من الطالب عند استيفاء أوراق التابلت.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تستحق رئيسة وزراء نيوزلندا جائزة نوبل؟

  • عشاء

    07:45 م
  • فجر

    04:33

  • شروق

    05:57

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:15

  • عشاء

    19:45

من الى