• الأربعاء 19 يونيو 2019
  • بتوقيت مصر03:00 م
بحث متقدم

الكتاتني: 3 فقط يهيمنون على الإعلام الإخواني

الحياة السياسية

اعلام الاخوان
الاخوان

عصام الشربيني

لا تزال الأزمة متصاعدة في أوساط "إخوان الخارج"، لكنها انتقلت هذه المرة من المستوى السياسي إلي المستوى الإعلامي، وبالتحديد داخل قيادات الصف الثاني داخل الإعلام المحسوب على الجماعة.
وكان أحدث هجوم من طارق قاسم، المذيع السابق بقناة "الشرق" الذي هاجم القنوات الإعلامية الإخوانية في الخارج، قائلاً إنها أثبتت فشلها على الساحة الخارجية ولا تعطي أرقامًا صادقة وحقيقية عن إحصائيات مشاهديهم. 
وأضاف في تصريحات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن "الفعاليات السياسية والمنابر الإعلامية الإخوانية المدعومة من بعض الدول؛ يسودها الفشل المهني والظلم الإداري ويسيطر عليها حفنة من المحاسيب الذين جاء بهم الوكيل الذي يمر من خلاله التمويل؛ بناء على معايير الولاء والثقة فقط؛ وهؤلاء المديرون حولوا هذه المنابر والقنوات ل" عزب" بالمعنى الحرفي؛ لأقاربهم وعصافيرهم؛ ولا يتوقفون عن محاربة الكفاءات ورفض التطوير والعمل الاحترافي رغم التمويل الكبير؛ وهو ما عطل قدراتنا الثورية وتسبب في تصلب شرايين إعلامنا". 
وأشار إلى أن "هذه الإدارات أيضًا تنقل أرقامًا كاذبة حول معدلات المشاهدة؛ وفي حالات كثيرة انكشف هذا التزوير وكانت فضائح من ذوات الجلاجل، وترتب على هذا الوضع طوابير من المظاليم والمطرودين من هذه المنابر". 
وقال إسلام الكتاتني، الباحث في الحركات الإسلامية، والقيادي الإخواني السابق، إن "الإعلام الإخواني يتحكم فيه ثلاثة أشخاص فقط هم: محمد ناصر وحمزة زوبع على قناة "مكملين" ومعتز مطر على قناة "الشرق"، وبرامجهم هي الأعلى مشاهدة".
وأضاف الكتاتني لـ "المصريون"، أن "معظم البرامج الأخرى داخل قنوات الإخوان لا تتمتع بأي نسبة مشاهدة وكل الموجودين فيها من قيادات الصف الثاني داخل إعلام الإخوان، وهذه البرامج هي ضعيفة المحتوى والتمويل، وتعتمد في عملها على المحسوبية والواسطة فقط ولا تعتمد على المهنية والكفاءة".
واعتبر الكتاتني أن "مشكلة قيادات الصف الثاني في قنوات الإعلام الاخوانية أنهم غير تنظيميين داخل الجماعة، وليس لهم أي علاقات قوية بقيادات الجماعة في الخارج، وبالتالي فهم مهمشون ماديًا ومهنيًا ويسند إليهم الفتات داخل القنوات الاخوانية، ولذلك فهم دائمًا يهاجمون قنوات الجماعة ويكشفون عما يجري بداخلها".
وقال إنه "هناك مذيعة اخوانية تقدم إحدى البرامج الصباحية في قناة مكملين وزوجها يقدم إحدى البرامج في قناة وطن، وهذا يدل على أن العمل داخل قنوات الإخوان يعتمد على الواسطة والمحسوبية وليس الكفاءة".
وأشار إلى أن "الواسطة والمحسوبية ليست وليدة اللحظة داخل النظام الاخواني، بل هي موجودة منذ زمن بعيد فقديمًا تم تصعيد بعض أعضاء الإخوان إلى مكتب الإرشاد، لكونهم على علاقة قوية بخيرت الشاطر النائب الأول لمرشد الجماعة". 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

برأيك.. ما هو أفضل فيلم تم عرضه بعيد الفطر؟

  • عصر

    03:40 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:01

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى