• الخميس 21 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر07:30 م
بحث متقدم

مفكر إسلامي بعد نفيه للصراط: قصة الذبيح "مجادلات شيطانية"

آخر الأخبار

أحمد عبده
أحمد عبده

عبد القادر وحيد

بعد موجة الجدل التي أثارها الداعية السعودي صالح المغامسي قال المستشار القانوني والمفكر الإسلامي أحمد عبده، إن من أسرار غباء الفقهاء سواء أكان الذبيح إسحق أو إسماعيل فكلاهما ابنا لإبراهيم عليه السلام.

وأضاف على حسابه في "تويتر": "لكن محاولة تمجيد الأشخاص فهذا ابتعاد عن الرشاد واختراع لاختلافات بين أصحاب الرسالات".

وتابع: "وهكذا غضب المسلمون أهل السنة من أهل الشيعة لأنهم قالوا إن أبا بكر لم يكن مصاحبًا للنبي في الغار حال الهجرة".

وتساءل ماذا يفيد الإسلام إن كان أبو بكر موجودًا في الغار أم لم يكن موجودًا بالغار، وماذا يضر الإسلام إن كان الذبيح إسحاق، بحسب قوله.

وأكد عبده أن مثل هذه الاختراعات ما هي إلا أنها اختراعات شيطانية ليتصور الأغبياء أنهم يذكرون الله وأنهم يدافعون عن الدين.

وأوضح أنها في الحقيقة ما هي إلا مجادلات شيطانية اخترعها الأغبياء لإنفاق الجهد والوقت فيما لا طائل منه إلا إذكاء روح الفتنة والإكثار من الخصومات.

وبهذه الأمور انقسمت أمة المسلمين لأجل عبارة (رضي الله عنه) حال ذكر اسم أحد الصحابة، منوهًا بأن أهل السنة يقولونها ويجبرون أتباعهم عليها.. بينما أهل الشيعة لا يقولونها، وعلى هذه التفاهة صار الأمر تكفيرًا وانقسامًا، بحسب وصفه.

ووجه عبده كلمة للفقهاء قائلاً: هل صار حب أبو بكر يدعم الإسلام وصارت كراهيته يخرج بها الناس من دين الله أفواجًا.

يذكر أن عبده كان قد كتب أيضًا على حسابه في تويتر: "لو كانت بهذه الأمة عقول تعي ما جعلت رجم إبليس بالحجارة من مناسك الحج، وما تفرغ الحجيج للملمة الحصى والحجارة من الأرض ليرجموه بها"

وأضاف أيضًا: "من اعتقد بأن الصراط المستقيم جسر على جهنم بالآخرة فهذا يعني أن القرآن أخطأ التعبير بشأن الصراط المستقيم بآيات متعددة منه".

كما نفى وجود ما يسمى بالصراط المستقيم قائلاً: "بدعة وجود صراط مستقيم في الآخرة.. إن الصراط المستقيم لا علاقة له بالآخرة، فهو صراطك في الدنيا وليس بالآخرة، وليس بالآخرة صراط إلا بدعة ابتدعها من ابتدعها، ليحقق بها موضوع مرور الخلائق فوق جسر على جهنم، وصرنا نتوارثها عن الأقدمين".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:12 ص
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى