• الإثنين 18 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر06:28 م
بحث متقدم

المحافظين: 6 قضايا تمثل أولوية لمصر بعد تسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي

آخر الأخبار

إبراهيم مطر رئيس لجنة الشؤون العربية والإفريقية بحزب المحافظين
إبراهيم مطر رئيس لجنة الشؤون العربية والإفريقية بحزب المحافظين

أمينة عبد العال

قال إبراهيم مطر، رئيس لجنة الشؤون العربية والإفريقية بحزب المحافظين، إن تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي للمرة  الأولى منذ تأسيس الاتحاد فى عام 2002 يعد حدث تاريخي وتطور مهم جدا خاصة بعد فترة من التوتر شهدتها العلاقات بعد خروج مصر من الاتحاد.

وأوضح "مطر" أن هناك ست قضايا تمثل أولوية لمصر بعد تولي رئاسة الاتحاد وهى: بناء جسور التعاون بين شعوب إفريقيا، التعاون مع الشركاء، التكامل الاقتصادي والإقليمي ،التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الإفريقي و قضايا السلام والأمن.

وأضاف رئيس لجنة الشئون العربية والأفريقية بالحزب، أن هذه الأولويات تعكس المشكلات التي تمر بها القارة السمراء في الوقت الحالي الحالية، موضحًا أن مصر لديها خبرة وتجربة عن الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الهيكلية التى ساعدتها على تحقيق التنمية، وبالتالى يمكن أن تساعد هذه الخبرات البلدان الإفريقية الأخرى على تحقيق التنمية، حيث ان الحالة المالية للقارة تمثل أولوية قصوى لمصرأثناء فترة رئاستها. وهذا يمكن أن يعزز الجهود المستمرة لتنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية. 

وأكد "مطر" أن مصر تواجه عدد من التحديات خلال فترة رئاستها للاتحاد خاصة مع توتر الوضع في ليبيا، والإرهاب فى منطقة الساحل، والاحتجاجات المستمرة فى السودان، والصراعات فى جنوب السودان والصومال، وتأثير التغير المناخى، وإدارة نهر النيل، والنزاعات الحدودية وكلها ملفات ستوضح فيما بعد أداره الرئيس عبد الفتاح السيسي لها ببراعة الأيام المقبلة عقب انتهاء مراسم تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي.

ونوه مطر بأن مفوضية الاتحاد الأفريقي، خلال اجتماعات القمة الأفريقية بأديس أبابا، ستعلن برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تصميم جواز السفر الأفريقي الموحد، الذي يسمح لحامليه بالتنقل بحرية بين دول القارة، على أن يختص الإصدار الأول منه بروؤساء الدول والحكومات والهيئات الدبلوماسية ويدعم  جواز السفر الموحد تسهيل حرية التنقل للأشخاص وتحفيز النمو الاقتصادي، ودفع الحركة من الرواج التجاري والاندماج الاقتصادي بين دول القارة وسيتم توزيع جواز السفر الموحد على جميع مواطني القارة، على أن يكون لكل دولة الاحتفاظ بالحق في إصداره وفقا لقوانينها ولوائحها الداخلية.

واختتم مطر بأن مصر نجحت فى الفوز باستضافة وكالة الفضاء الأفريقية، حيث اتخذ المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى، قرارا باستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية وسيتم اعتماد القادة الأفارقة برئاسة الرئيس السيسي ، ذلك القرار خلال اجتماعهم غدا 11 فبراير 2019 في إطار اجتماعات القمة الأفريقية، وهذه الوكالة ستساعد على خدمة القارة بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، لدفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الأفريقية، وفقا لأجندة أفريقيا 2063.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • عشاء

    07:19 م
  • فجر

    05:15

  • شروق

    06:39

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:24

  • مغرب

    17:49

  • عشاء

    19:19

من الى