• الجمعة 22 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر04:05 ص
بحث متقدم

أبو الغيط: تدفق هائل للاجئين فى أفريقيا بما يمس الأمن والسلم

آخر الأخبار

احمد ابو الغيط
احمد ابو الغيط

متابعات حنان حمدتو

أكد أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية أن القمة الأفريقية تواجه تحديات كبيرة نظرًا لما تعانيه بعض الدول من القارة.

وأضاف أبو الغيط خلال مشاركته الجلسة الافتتاحية ضمن فعاليات أعمال الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي أنه حدث تدفق كبير من اللاجئين بما يمس السلم والأمن، داعيًا الجانبين العربي والأفريقي لمواجهة تلك التحديات والتنسيق لوضع رؤى تكاملية للحد من الهجرة، مشيرًا إلى أن مسألة اللجوء في أفريقيا باتت تمس السلم والأمن في القارة السمراء.

وأكد اعتزازه بالتعاون المتقدم بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي لدعم المسار السياسي في ليبيا.

وشدد أمين عام جامعة الدول العربية على التضامن مع دول الساحل في مواجهة التهديد الإرهابي لجماعة بوكو حرام.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، حيث عقدت جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد، وهو الرئيس الرواندي بول كاجامي، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

ويلتقي الرئيس السيسي عددًا من القادة ورؤساء الحكومات والوفود على هامش فعاليات قمة أديس أبابا.

والتقى الرئيس السيسي أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا.

وأكد الرئيس تطلع مصر لأن تشهد فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي نقلة نوعية في اتجاه تعزيز وتعميق الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد والأمم المتحدة، وذلك تحت مظلة الأطر القائمة للتعاون بين المنظمتين، لاسيما في مجالي السلم والأمن والتنمية.

واستقبل الرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا، حيث جدد الرئيس التهنئة للرئيس "تشيسيكيدي" على الثقة التي منحها إياه الشعب الكونغولي الشقيق عقب نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية مؤخرًا.

كما شارك الرئيس السيسي في العشاء الذي أقامه رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد لكل رؤساء الوفود المشاركة في القمة الأفريقية، التي تنطلق فعالياتها اليوم الأحد على مستوى زعماء القارة وتتسلم فيها مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:12 ص
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى