• الثلاثاء 19 مارس 2019
  • بتوقيت مصر01:59 ص
بحث متقدم
ديلي ميل:

هذه مكاسب مصر من رئاسة الاتحاد الأفريقي

آخر الأخبار

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

سلطت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الضوء على قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتحاد الأفريقي، كاشفة عن أنه من المرجح أن يركز "السيسي" خلال دورته على الإصلاح الاقتصادي والإداري، وفقًا لمصادر دبلوماسية.

وتابعت الصحيفة، في تقريرها، أنه بعد ست سنوات تقريبًا من تعليق الاتحاد الأفريقي لعضوية مصر، فإنها ستتولى رئاسة المنظمة، ومن غير المرجح أن يكون تعزيز السلطات متعددة الأطراف على جدول الأعمال.

ويتجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، ستشهد تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي يوم الأحد المقبل ولمدة عام، ويليها ترؤسه لأعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.

وبدوره، قال أشرف سويلم، الذي يرأس مركز القاهرة لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، إن "مهمة القاهرة ستتركز على الأرجح على الأمن وحفظ السلام".

وأوضح "سويلم" أنه من المرجح أن يركز الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي المقبل، على "الإصلاح المالي والإداري"، خلافًا لسلفه الرئيس الرواندي بول كاجامي.

وكان الرئيس الرواندي يسعى إلى فرض ضريبة استيراد على مستوى القارة لتمويل الاتحاد الأفريقي وخفض اعتماده على المانحين الخارجيين الذين ما زالوا يدفعون أكثر من نصف الميزانية السنوية للمنظمة.

ومن جانبه، قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن "رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002 خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية، تعد تتويجًا لجهود مصر بقيادة الرئيس السيسي خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف".

وفي السياق ذاته، زعم دبلوماسي أفريقي لوكالة فرانس برس بأن "مصر إلى جانب زملائهم من ذوي الثقل في جنوب أفريقيا ونيجيريا  لا يريدون وجود الاتحاد الأفريقي القوي".

وأضاف الدبلوماسي الذي يتابع شئون الاتحاد الإفريقي لأكثر من عقد، أن القاهرة لن "تنسى أبدًا" تعليق عضويتها في 2013.

ومن المقرر أن يتولى السيسي رئاسة القمة الأفريقية المقرر اجتماعها بين 10 و11 فبراير في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكما جرت العادة، ستتصدر أزمات القارة الأمنية جدول أعمال القادة، كذلك من المحتمل أن يكون مقترح التمويل الطموح لرواندا على الطاولة، إلا أنه قد لا يرى النور ليس بسبب اعتراض مصر عليه، وإنما الدول الأعضاء الأخرى.

مصر تدعم منطقة التجارة الحرة

إحدى المبادرات الرئيسية المدعومة من القاهرة هي منطقة التجارة الحرة القارية (CFTA )، وهي مبادرة وافق عليها 44 من بين 55 دولة من الأعضاء في مارس 2018.

وتعد السوق الموحدة من أبرز برامج "جدول أعمال 2063" التابع للاتحاد الأفريقي، والذي يعتبر بمثابة إطار إستراتيجي للتحول الاجتماعي والاقتصادي.

لكن الاتفاقية التجارية واجهت اعتراضًا من جنوب أفريقيا وبالتالي يتعين على السيسى أن يدفع بقوة من أجل التصديق على هذا الاتفاق إذا كان سيبدأ تنفيذه.

وتتوقع إليسا جوبسون، المتخصصة في الدفاع عن أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، من السيسى "الاستفادة من الرئاسة لتعزيز وضع بلاده بين الدول الأفريقية الأخرى".

ومن المقرر أن تركز قمة الاتحاد الأفريقي الأحد على "اللاجئين والعائدين والأشخاص المشردين محليًا على أن يتم تقديمه في سياق أمني.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد إلزام المقبلين على الزواج باجتياز دورة تأهيلية؟

  • فجر

    04:42 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    12:08

  • عصر

    15:34

  • مغرب

    18:10

  • عشاء

    19:40

من الى