• الإثنين 18 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر07:38 م
بحث متقدم

ترامب للصينيين: انتهى زمن السرقة

مال وأعمال

ترامب للصينيين: انتهى زمن السرقة
ترامب للصينيين: انتهى زمن السرقة

عبد القادر وحيد- متابعات

"اقتصادنا يحسدنا عليه العالم.. وجيشنا هو الأقوى على وجه الأرض"، بهذه العبارة حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الصين من أنه لن يعود بإمكانها "سرقة الوظائف والثروة الأمريكية".

وطالب ترامب بـ"تغييرات هيكلية" من بكين لإنهاء ممارساتها التجارية والتي وصفها بـ "غير العادلة"، وذلك في خطاب حول حال الاتحاد ألقاه أمام الكونجرس الأمريكي.

وأضاف ترامب أنني : "أكنّ كثيرا من الاحترام للرئيس الصيني، ونحن نعمل على اتفاق تجاري جديد مع الصين، لكنه يجب أن يتضمن تغييرات هيكلية حقيقية لإنهاء الممارسات التجارية غير العادلة وخفض العجز المزمن لدينا وحماية الوظائف الأمريكية"، بحسب ما نقلت "الفرنسية".

يذكر أنه ستنتهي في الأول من مارس القادم مهلة اتفق عليها الرئيسان الصيني والأمريكي من أجل التوصل إلى اتفاق لتسوية الخلافات التجارية بين البلدين، وإلا فإن واشنطن تهدد بفرض رسوم جمركية مشددة على شريحة جديدة من البضائع الصينية المستوردة.

 وأشار ترامب إلى أن هناك عددا قياسيا من النساء ضمن القوى العاملة، أكثر من أي وقت مضى، مضيفا أن عدد النساء في الكونجرس أيضا هو الأكبر على الإطلاق.

 وقد أثارت تلك الكلمات إعجاب عضوات الكونجرس من الحزب الديمقراطي المعارض، حيث وقفن للتصفيق في لحظة نادرة من إبداء الدعم.

كما ركز ترامب في خطابه أمس عن حالة الاتحاد، لإيصال رسالة لتعزيز التعاون ورأب الانقسامات في بلاده، وسط حالة متزايدة من الاستقطاب.

و دعا أيضا إلى نبذ سياسة الانتقام واعتماد روح التوافق من أجل المصلحة العامة، قائلا :  "يجب أن نرفض سياسات الانتقام والمقاومة والرد وأن نتشبث بإمكانات التعاون اللا محدود والتنازلات وتحقيق المصلحة العامة معا، يمكننا كسر عقود من الجمود السياسي".

وعن مسألة الجدار الحدودي مع المكسيك، شدد قائلا : " أنه سيضمن اكتمال بنائه.. وسيتم بناؤه.. إنه جدار ذكي واستراتيجي وليس مجرد جدار خرساني".

يذكر أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اتهمت الرئيس بتعمد إثارة الذعر بين المواطنين وإيجاد أزمة على الحدود.

وكتبت بيلوسي قائلة : "تفنيد المغالطات التي طرحها الرئيس سيستغرق أياما"، مضيفة أنه يجب على ترمب الالتزام بالتوقيع على بيان لجنة الحزبين المشتركة الذى دعا إلى استمرار عمل الحكومة وتقديم حلول أمنية قوية وذكية لقضية الحدود".

كما اتهمت ستاسي إبرامز النائبة الديمقراطية ترمب باختيار "حبس الأطفال وتفريق الأسر" بدلا من وضع خطة حزبية لمسألة الهجرة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:14 ص
  • فجر

    05:15

  • شروق

    06:39

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:24

  • مغرب

    17:49

  • عشاء

    19:19

من الى