• الخميس 21 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر03:23 م
بحث متقدم

قيادي سابق: تقارب كبير بين الإخوان والشيعة

آخر الأخبار

طارق البشبيشي
طارق البشبيشي

حسن عاشور

قال طارق البشبيشي ، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، إن هناك تقاربا واضحا بين جماعة الإخوان المسلمين والشيعة من حيث الفكر والمعتقد.

و أضاف في تصريحات خاصة إلى "المصريون" ، أنه عندما أراد حكام إيران بعد الثورة سنة 1979  أن يختاروا منصباً للخومينى فاقترحوا مصطلح المرشد العام للثورة الإيرانية لكن الخومينى رفض و قال إن هذا المنصب  يخص الإخوان فى مصر و أطلقوا عليه المرشد الأعلى.

وتابع :" أيضاً عندما قامت الثورة الإيرانية أول طيارة نزلت في مطار طهران كانت طيارة الإخوان و على متنها يوسف ندا القيادي في التنظيم الدولي و ذلك لتهنئة الملالى بنجاح ثورتهم

 

وأشار إلى أن المسافة تتضاءل كثيراً بين معتقدات جماعة الإخوان و المذهب الشيعي ، فالإخوان يذهبون إلى أن الإمامة ( الحكم ) من الأصول العقائدية و هذا ما يؤمن به الشيعة بل هو أصل مذهبهم كما هو أصل فكرة الإخوان ( السياسة و الحكم )، على عكس مذهب أهل السنة الذي يعتبر مسألة الإمامة من المسائل الفرعية و من المصالح المرسلة .

 وتابع :"كما  يعتقد الشيعة بعصمة الإمام ( المرجع الأعلى ) و يؤمن الإخوان بربانية القيادة ( المرشد ومكتبه ) و وجوب الثقة المطلقة بها ، ناهيك عن أن مصطلح ( مرشد ) هو من مصطلحات الشيعة .

 كما يؤمن الشيعة بالتقية وهى ( أن تظهر غير ما تبطن ) و يسلكون في المجتمعات التي يكونون فيها أقلية سلوكاً سرياً باطنياً وهذا ما يفعله الإخوان منذ نشأتهم ( السرية و إعلان غير ما يعتقدون ) ، فمثلاً يدعون بأنهم جماعة سلمية و يمارسون العنف عندما يأتي وقته و يعلنون أنهم يؤمنون بالديمقراطية و في اجتماعاتهم السرية يربون قواعدهم على أن الديمقراطية كفر و يدعون أنهم جماعة من المسلمين و ليسوا جماعة المسلمين و في داخلهم ينزعون الإيمان و الإسلام عن من سواهم و حسن البنا مؤسس جماعتهم ادعى بأن دعوة الإخوان المسلمين فقط هي دعوة الإسلام في هذا العصر.

واستطرد :"يعتقد الشيعة بالمظلومية التاريخية و يبكون و ينتحبون و يقيمون المآتم و الكربلائيات على مقتل الحسين و اضطهاد آل البيت و يعتقد الإخوان مثلهم بالمظلومية و الاضطهاد و ظلم الدنيا جمعيها لهم  و يتدارسون ذلك في كتبهم و اجتماعاتهم و تحدثهم قياداتهم المسنة عن التعذيب الذي تعرضوا له بسبب تمسكهم بدينهم ( و يخفون عن قواعدهم الحديثة حقيقة الاتهامات التى أدخلتهم السجون ).

 واختتم :"يعتقد الشيعة بحتمية الانتصار و عودة الإمام الذي سينقذهم و يرفع عنهم الظلم، و يؤمن الإخوان بحتمية انتصار فكرتهم و سيطرتهم على السلطة فى كل البلاد التى يتواجدون فيها ثم تكوين إمبراطورية إخوانية كبرى يسمونها ( الخلافة ) هكذا يربون قواعدهم"


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • عصر

    03:26 م
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى