• الجمعة 22 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر04:25 ص
بحث متقدم

العامري: الثروة الحيوانية في مهب الريح

الحياة السياسية

ارشيف
ارشيف

أسامة عبد الله

نقيب «البيطريين»: لدينا 10 آلاف طبيب فقط على مستوى الجمهورية.. والمسئولون يرفضون تعيين جدد

قال الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين، إنه يوجد عجز كبير في الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية، وهذه مشكلة نعانى منها منذ فترة طويلة، على الرغم من وجود أعداد كبيرة من الخريجين وأطباء أكفاء ومتخصصين في العلوم البيطرية، ولكنَّ المسئولين والدولة لا يريدون تعيين أطباء جدد.

وأضاف "العامري" لـ"المصريون" أن الأطباء البيطريين يتعرضون لمخاطر كبيرة أثناء عملهم بالمجازر، ورغم قلة أعدادهم، إلا أنهم يواظبون على العمل للحفاظ على صحة المواطنين، لافتًا إلى ضرورة إجراء حصر للأعداد الفعلية التي تحتاج لها مديريات الطب البيطري بالمحافظات، وإيجاد حلول لها.

وأشار إلى أن مجزر الأقصر على حجم اتساعه يعمل به، ويمارس عملية التفتيش عليه 5 أطباء بيطريين فقط، منتقدًا وزارة الزراعة، واستمرارها في عدم الاهتمام وإيجاد حلول للعجز بأعداد الأطباء البيطريين بالمحافظات، وتعيين دفعات رغم خروج أغلب العاملين على المعاش.

وتابع أن عدد الأطباء الذين يعملون فى مصر على مستوى الجمهورية، 10 آلاف طبيب بيطري فقط، وهو عدد قليل جدا، يشمل كل المراكز والمعاهد البحثية، والرقابة على الأمصال، والمزارع، ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية.

وعن الحملة القومية لمواجهة مرض "الحمى القلاعية" للمواشي المنتشرة خلال هذه الأيام في عدد من المحافظات، شدد نقيب الأطباء البيطريين على ضرورة وجود قاعدة بيانات حقيقية عن التعداد الفعلي للثروة الحيوانية في مصر، ووضع خطة زمنية للقضاء على الحمى القلاعية والجلد العقدي، للقضاء على المرضين لما لهما من أضرار بالغة على الثروة الحيوانية، مشيرًا إلى ضرورة إنتاج لقاحات من "العترات" المسببة لها، وتشديد الرقابة على اللقاحات والأمصال المستوردة من الخارج.

وأوضح أن إجراء عمليات التحصين تتم مجانًا، وهذا يعد عامل لجذب أكبر عدد من الفلاحين والمربيين، مشيرًا إلى ضرورة توفير كل متطلبات عمليات التحصين مثل: وسائل انتقال الأطباء بين اللجان ،حيث لا توجد سيارات لانتقالهم بين المزارع والحقول، بالإضافة إلى عدم وجود عمالة كافية لمساعدة الطبيب، ولا توجد "زناقات" فى أماكن التحصين للتحكم فى الحيوانات وحماية الطبيب لضمان نجاح عملية التحصين، مطالبًا بتعديل مكافآت التحصين لتكون لطبيب الوحدة والقائم بالتحصين النسبة الأكبر.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:12 ص
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى