• الثلاثاء 19 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر12:40 م
بحث متقدم
بالصور..

«لحد عندك» تنشر الوعى التغذوى بالمدارس والجامعات

الحياة السياسية

ارشيف
ارشيف

أسامة عبد الله

بدأت مبادرة «لحد عندك»، تنشر الوعي التغذوي بين كل طوائف الشعب خاصة الموظفين والعاملين وطلبة الجامعات والمدارس، بالمحافظات والمصالح الحكومية والوزارات لتوعية المواطنين بفوائد الغذاء الصحي.

مروة صبحي مؤسس الحملة، قالت إن المبادرة انطلقت منذ 6 أشهر بعدد من المحافظات، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بزيادة الإنتاج ورفع كفاءة الموظفين والعاملين.

وأضافت "صبحي" فى تصريحات لـ"المصريون" أن المبادرة تهدف إلى نشر الوعي بتناول الأغذية والأطعمة الصحية بين طلاب المدارس، والجامعات والعاملين بالمؤسسات والمصالح الحكومية،  والتي ظهر بها بعض المواطنين الذين يعانون من الأوزان الذائدة، ما يعود عليهم بالفائدة الصحية، وزيادة النشاط والإنتاج فى العمل والوقاية من الأمراض وخاصة السمنة المفرطة التي انتشرت في مصر مؤخرا.

وتابعت أن المبادرة نظمت ورش عمل بعدد من المحافظات والمدارس، لتوعية التلاميذ ونشر  ثقافة تناول الغذاء السليم والصحي، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوى على دهون ومواد مخلقة ومواد صناعية، مثل "الأكلات السريعة"،لافتة إلى أن هذه الفئة تحتاج فى الحقيقة إلى كل الدعم بالتوجيه الصحيح والأساليب والطرق التي تسهل عليهم تفهم ما توجهت إليه أسرة المبادرة من أهداف.

وأشارت إلى أن المبادرة والطريقة التى تنادى بها، في الأصل تصب فى صالح صحة الطفل بشكل عام وخاصة في مرحلة البناء والنمو الجسدي وذلك لتلافى الإصابة بالأمراض المنتشرة بين الكبار والمحافظة عليهم منذ صغرهم بالتوجيه الصحي السليم.

وأوضحت أن المبادرة تضم عددا كبيرًا من الأطباء المتخصصين فى علاج  الجهاز الهضمي، وأمراض السمنة، وأخصائيين  واستشاريين فى التغذية، ويعملون  جميعهم بشكل تطوعي دون مقابل.

وأردفت مؤسس المبادرة، أن هناك دعما كبيرا من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، التى طالبت بتعميم "لحد عندك" لنشر الوعي التغذوى" على مستوى الجمهورية بالهيئة العامة لقصور الثقافة وجميع القطاعات التابعة لها، وقامت «المبادرة» بجولة جديدة في محافظة بني سويف، قدمت فيها ورشة عمل بقصر ثقافة بنى سويف، بحضور عدد كبير من طلاب المحافظة بمختلف المراحل الابتدائي والإعدادي والثانوي، وكانت هناك استجابة كبيرة من التلاميذ.

ومن ناحيتها، قالت إسراء صبحي المدير التنفيذي للمبادرة وأخصائية التغذية العلاجية، إن الإعلام عليه أن يقوم بدوره الايجابي تجاه مثل هذه المبادرات إلى جانب ضرورة قيام الصحافة وخاصة الصحفيين المتخصصين فى هذه المجالات بالاهتمام ونشر أخبار المبادرة ورعايتها من حيث الحديث عن أهدافها والمشاركة فى نشر الوعي التغذوى للمصريين حتى يتبع المواطنين العادات والأساليب الغذائية الصحيحة بما يصب فى مصلحة الوطن من حيث رفع وزيادة الإنتاج وتحصيل الطلاب والتلاميذ العلم بأبسط صوره إذا كانت صحة الإنسان المصري بشكل عام فى أفضل حالاتها.

وأضافت إسراء لـ"المصريون"، أن أسرة "لحد عندك" توجهت إلى مدرسة ليسيه الحرية التابعة للمدارس القومية المتخصصة بمنطقة باب اللوق، وقدمنا محاضرة مبسطة،وتعاملنا مع هؤلاء التلاميذ بروح مختلفة هذه المرة عن ذي قبل مما قدمته المبادرة من أنشطه سابقة، حيث التغيير فى الأسلوب والتنازل واللطف ومحاولة النزول الدائم لهذه الفئة العمرية من حيث إلقاء المعلومة حتى يستقبلها هؤلاء وتعود عليهم بالنفع وهو ما تحقق عندما تفاعل العديد من أبنائنا الذين توجهنا إليهم بأن أعلنوا وقرروا وقف التعامل تماما مع أى منتجات قد تضر بصحتهم بشكل عام .

وتابعت أننا نعتمد في الشرح لهؤلاء التلاميذ ،على الصور والفيديو لبعض المنتجات الغذائية الضارة بصحتهم وخاصة التي تدخل في مكوناتها المواد الحافظة والألوان الصناعية ومكسبات الطعم الى جانب سوء التخزين وطريقة العرض التي تتسبب فى إتلاف تام لهذه المنتجات مما يضر بشكل مباشر بصحتهم وهو ما اقتنع به الأطفال من تلاميذ المدرسة وقاموا مباشرة بتسليم كل محتويات حقائبهم من هذه المنتجات إلى مسئولة النشاط معلنين استجابتهم لهذه المبادرة.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • عصر

    03:25 م
  • فجر

    05:14

  • شروق

    06:38

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:25

  • مغرب

    17:50

  • عشاء

    19:20

من الى