• الإثنين 18 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر08:39 م
بحث متقدم

«مخاطر الدول» يرفع مصر كواجهة جاذبة للاستثمارات

مال وأعمال

أرشيفية
أرشيفية

حسن علام

رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تصنيف مصر في مؤشر مخاطر الدول من الدرجة 6 إلى الدرجة 5 كوجهة جاذبة للاستثمارات، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقالت الوزارة، في بيانها، إن رفع التصنيف يأتي نتيجة ما حققته مصر لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة داعمة للأعمال، ما سيساعد على زيادة تدفقات الاستثمار من الدول الأوروبية.

وتقدمت مصر وألبانيا وكازاخستان وأوزبكستان فقط في تصنيفها على مستوى 201 دولة، بحسب البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن قرار المنظمة برفع تصنيف مصر جاء بعد أقل من شهر من لقاء الوزيرة سحر نصر مع أنجيل جوريا، السكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خلال مشاركتها في أسبوع ملتقى التمويل من أجل التنمية المستدامة، في باريس.

وقالت نصر إن رفع تصنيف مصر سيساهم في جذب رؤوس الأموال للمشاركة في تمويل وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى في مصر.

وأوضحت الوزيرة أن الفترة المقبلة ستشهد إعداد استراتيجية للتعاون بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتحديد أولويات التعاون بين الجانبين والتي تستند إلى احتياجات الشعب المصري وأولويات برنامج الحكومة، مشيرة إلى الفرص الاستثمارية الكبرى والمتنوعة في مختلف المجالات في مختلف أنحاء الجمهورية.

الدكتور هشام عمارة، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، وأستاذ الاقتصاد بكلية التجارة بدمنهور، قال إن رفع مؤشر مصر كواجهة جاذبة للاستثمار خطوة جيدة، وسينتج عنه ضخ مزيد من الاستثمارات لمصر.

وأوضح «عمارة»، لـ«المصريون»، أن مثل هذه المؤشرات تعتبر أول شيء ينظر إليه المستثمر سواء مصري أو عربي أو أجنبي، مؤكدًا أنه على المنظور القريب ستدفق الاستثمارات إلى مصر، وستزيد على الفترة السابقة.

وأشار عضو لجنة الشؤون الاقتصادية إلى أن القرار جاء بعد الإجراءات التي اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية، مثل تحرير سعر الصرف ورفع الاحتياطي النقدي لها وغيرها من الخطوات الاقتصادية الجيدة.

فيما أشاد عبدالمنعم العليمي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بتصنيف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية برفع تصنيف مصر في مؤشر مخاطر الدول من الدرجة 6 إلى 5، مؤكدًا أنه نتيجة لما اتخذته مصر من خطوات هامة ومؤثرة في الآونة الأخيرة.

وأوضح «العليمي»، في تصريحات له، أن التصنيف له دلالاته وهي أن مصر تسير على الطريق الصحيح في برنامجها للإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أنه يمثل شهادة ثقة جديدة للمستثمرين الأجانب للاستثمار في مصر، وذلك بعد الجهود الكبيرة الذي بذلها الرئيس السيسي والحكومة في إعادة العلاقات بين الدول وفتح أفق جديدة للاقتصاد المصري.

كذلك، قال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن قرار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يمثل شهادة ثقة جديدة للمستثمرين الأجانب للاستثمار في مصر بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة لتحسين بيئة الاستثمار، ما يمهد الطريق أمام المزيد من الاستثمارات الأجنبية داخل البلاد.

وأضاف أبو العلا، في بيان له، اليوم، أن رفع تصنيف مصر سيسهم في جذب رؤوس الأموال للمشاركة في تمويل وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى في مصر، وذلك بعد أن اتخذت الدولة خطوات جادة للقضاء على الروتين وتسهيل إجراءات ترخيص الشركات الجديدة لتفتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الاستقرار الذي تعيشه مصر والبنية التحتية التي شيدتها الدولة مؤخرًا، والتحركات الخارجية لوزيرة الاستثمار سيكون له أثر إيجابي في ضخ المزيد من الاستثمارات داخل البلاد خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر تسير على الطريق الصحيح لتحقيق تقدم اقتصادي يساعد على دفع عجلة التنمية.

من جانبه، قال الدكتور صديق عفيفي، الخبير الاقتصادي، ومستشار التخطيط والتنمية، إن تقدم تصنيف مصر في مؤشر مخاطر الدول من الدرجة السادسة إلى الخامسة كوجهة جاذبة للاستثمارات، دليل على تحسن مناخ الاقتصاد المصري والبيئة التشريعية الاقتصادية تحت قيادة الرئيس السيسي، ما يؤكد مزيدا من جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية خلال الفترة القادمة.

وأكد عفيفي، في بيان له، أن السياسات والإصلاحات الاقتصادية، التي اتبعتها الدولة في الآونة الأخيرة كانت من أهم الأسباب في رفع تصنيف مصر، ومن أهم هذه السياسات إصدار قوانين الاستثمار والإفلاس وهيئة سوق المال وإنهاء أغلب المنازعات والخريطة الاستثمارية، هذا بالإضافة إلى تكثيف اللقاءات الثنائية مع مختلف الشركات الأوروبية في كل لقاءات الرئيس الخارجية للترويج دوليًا للاستثمار.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:14 ص
  • فجر

    05:15

  • شروق

    06:39

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:24

  • مغرب

    17:49

  • عشاء

    19:19

من الى