• الخميس 21 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر04:54 م
بحث متقدم
تقرير إنجليزي:

مصر تتوقع زيادة الطلب على الدولار.. تعرف على السبب

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

تحت عنوان "مصر تتوقع زيادة الطلب على الدولار مع سداد الديون"، ذكرت صحيفة "أرب ويكلي" الصادرة بالإنجليزية، أنه يتعين على مصر سداد حوالي  14.7 مليار دولار هذا العام للدائنين الدوليين، وهو ما سيخلق طلبًا أكبر على "الدولار" في السوق المحلية.

وتابعت الصحيفة، في تقريرها، أنه يتعين على مصر سداد 14.7 مليار دولار هذا العام للدائنين الدوليين، بما في ذلك الدول العربية التي أودعت مليارات الدولارات في البنك المركزي المصري لتعزيز الاحتياطيات الدولية في القاهرة.

ومع ذلك، فإن السداد سيخلق طلبًا أكبر على العملة الأمريكية في السوق المحلية، وفق قول خبراء الاقتصاد.

وفي السياق ذاته، قالت الخبير الاقتصادية، الدوحة عبد الحميد: "سيؤدي هذا الطلب في النهاية إلى رفع سعر صرف العملة الأمريكية مقابل الجنيه المصري".

وبدوره، أوضح البنك المركزي المصري أن مبلغ 14.7 مليار دولار الذي سيعاد سداده هذا العام يشمل 8.6 مليار دولار للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، كما تشمل الالتزامات المالية أيضًا مبلغ 2.8 بليون دولار لمؤسسات الائتمان الدولية و961 مليون دولار باليورو وسندات فائدة بالدولار".

وأضافت "عبد الحميد" أن "القاهرة كانت حريصة دائمًا على الحفاظ على مصداقيتها المالية من خلال الوفاء بالتزاماتها الدولية، ولكن هذا سيكون على ما يبدو جزءًا من جهد له تأثيرات بعيدة المدى على ظروف السوق المحلية وأسعار السلع في هذا السوق".

وانخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، حيث فقد ما يقرب من قيمته مقابل الجنيه في أواخر يناير المنصرم.

وجاء انخفاض قيمة الدولار بعد وقت قصير من تصريحات محافظ البنك المركزي، طارق عامر، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج" أنه "من المتوقع أن يتذبذب سوق الصرف الأجنبي" .

وعلقت النائبة وعضو اللجنة الاقتصادية، بسنت فهمي: "هذا هو السبب في عدم وجود آثار تذكر على الاقتصاد من سداد هذا المبلغ الهائل من المال هذا العام"، مضيفة أن "تحسين المؤشرات المالية سيعوض الآثار المحتملة من سداد هذه الأموال".

وأشارت الصحيفة إلى أن تحسين المؤشرات تشمل ارتفاع الاحتياطي الدولي للبنك المركزي.

ومن المتوقع أن يتم تسليم الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة 12 مليار دولار في النصف الأول من شهر فبراير.

وتابعت "فهمي" أن ذلك سيزيد احتياطيات مصر من العملات الأجنبية ويجعل مصر أكثر قدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية الدولية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • مغرب

    05:52 م
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى