• الأحد 17 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر02:12 م
بحث متقدم
إيكونوميست:

«الكلاب الضالة» تحدٍ يواجه الحكومة المصرية

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

ترى مجلة "ذي إيكونوميست" الصادرة بالإنجليزية، أن "الكلاب الضالة"، كما يطلق عليها، خطر يواجه المصريين مؤخرًا، إذ هناك 400 ألف حالة عضة كلب في عام 2017، بينما توفي 231 حالة، بينما ناشطون يربطون بين زيادة الكلاب الضالة و"القمامة".

وتحت عنوان "الكلاب الضالة في مصر تمثل تحديًا حضاريًا"، أفردت المجلة تقريرًا مطولاً، عن خطورة الكلاب الضالة وتزايد عددها في مصر، إذ وصل عددهم إلى 15 مليون كلب، وفق قولها.

وأشار التقرير إلى أن الكلاب الضالة تضيف لمدينة القاهرة التي يعيش فيها أكثر من 20 مليون نسمة تحدي جديد بجانب تحدياتها الاعتيادية من ازدحام المرور الوحشي ومشاكل النفايات واسعة النطاق والتلوث البيئي، حيث زادت الشكاوى من التعرض لعضات الكلاب مع صعوبة الحصول على داء الكلب في أغلب الحالات.

وأوضح التقرير أن الشكاوى بشأن عضات الكلاب، والتي تصل في بعض الأحيان إلي الوفاة، أثارت على مر السنين دعوات للسيطرة على الحيوانات.

ويشار إليها عمومًا باسم "الكلاب البلدي"، وينظر إليها أنها غير صحية وقذرة، ووفقًا لوزارة الزراعة ، كان هناك حوالي 400 ألف حالة من لدغات الكلاب في عام 2017، ارتفاعًا من  ألف300 في عام 2014.

كما توفي 231 شخصًا خلال السنوات الأربع الماضية من الجروح التي تلقاها عقب عضة الكلب.

وبدوره، قال رئيس جمعية الرفق ورعاية الحيوان المصرية، شهاب عبد الحميد، إن "قضمة كلب يحمل فيروس "اس بي سي آي" يمكن أن تكون قاتلة خلال 24 ساعة لأنها تضر بالجهاز العصبي للإنسان".

وأشار التقرير إلى أنه لا توجد بيانات رسمية عن أعداد الكلاب الضالة ، لكنَّ الناشطين يقولون إنهم بـ"الملايين".

وقال عبد الحميد إن مسحًا أجرى مؤخرًا أظهر أن عدد الكلاب الضالة "قد يصل إلى أكثر من 15 مليون".

وأوضح عبد الحميد أن "القمامة هي السبب الرئيسي وراء أزمة الكلاب الضالة في مصر"، ومثال على ذلك، كيف تفاقمت المشكلة عندما توقف رجال القمامة عن العمل خلال ثورة يناير عام 2011.

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم "نحن لا نتجول في الشوارع بحثًا عن الكلاب لقتلهم"، "نحن نتخذ فقط التدابير التالية للشكاوى".

لكنه لم يحدد ما هى التدابير التي اتخذت لوضع الكلاب الضالة تحت السيطرة، لكنَّ المدافعين عن حقوق الحيوان غالبا ما يهاجمون الحكومة ويتهمونها بالإعدام الجماعي للكلاب.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • عصر

    03:23 م
  • فجر

    05:16

  • شروق

    06:40

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:23

  • مغرب

    17:48

  • عشاء

    19:18

من الى