• السبت 16 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر07:54 ص
بحث متقدم
ناجح إبراهيم:

رئاسة مرسى وحرق مقار الحزب الوطنى ضيعوا الثورة

الحياة السياسية

ناجح
ناجح

عبد القادر وحيد

قال الكاتب والداعية الإسلامي ناجح إبراهيم إن ثورة يناير كانت من أنبل وأعظم الثورات في تاريخ مصر وذلك في الشهر الأول لاندلاعها ثم ما لبثت أن فشلت فشلا ذريعًا ولم تحقق أهدافها المعلنة «عيش ــ حرية ــ كرامة إنسانية».

وأضاف إبراهيم في مقال له نشرته الشرق أن ثورة 25 يناير انتكست انتكاسة خطيرة بعد نجاحها الباهر في الأيام الأولى.. فلماذا حدث ذلك؟

وأوضح أن هناك أسبابًا كثيرة للفشل منها: عدم وجود قيادة للثورة، قد يكون ذلك مبررًا في بدايتها، ولكنه غير مبرر بعد نجاحها واستقرارها، فلما نجحت وكادت ثمرتها تنضج ظهر العشرات من القادة والاتجاهات يريدون قطف ثمارها وأداروا المعارك العلنية والسرية بينهم.

وتابع قائلاً: إن من أسباب الثورة  إنزال الصراعات السياسية من عالم النخبة السياسية العاقلة والحكيمة والتي تقبل الحلول الوسط إلى الجماهير العريضة والمليونيات المتعاكسة والمتضادة والتي يغلب على خطبائها دغدغة العواطف وتهييج النفوس وحشدها للصراع والتقاتل.

وأشار إلى أن الرغبة فى إلغاء الماضى وكأن تاريخ مصر بدأ منذ ثورة 25 يناير.. وكأنه لم يحدث أى خير فى مصر قبل ذلك وكأنه لم يولد فى مصر وطنى مخلص قبل 25 يناير، كما من أسباب الفشل.

وأوضح أن الجميع ظن أنه يستطيع حكم مصر دون أى مؤهلات تؤهله لذلك.. وهذا كان واضحًا فى نوعيات المرشحين لأول انتخابات رئاسية.

كما حدث أيضًا الاستعجال في قطف الثمرة.. «فمن استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه».. فالجميع كان يريد قطف ثمرة الحكم في مصر بسرعة البرق دون تريث أو تمهل أو حتى إعداد جيد.

ومن أبرز الأمور التي أشار إليها إبراهيم في فشل الثورة هي  تحولها من السلمية إلى المولوتوفية والحرق.. وسن سنة الحرق دون نكير شرعى أو قانونى.. وذلك بحرق الأقسام ومقار الحزب الوطنى.. وبعد مرور هذه السنوات الأربع احترق فى مصر ما لم يحرق فى كل تاريخها «مساجد وكنائس ومقار الاحزاب وأقسام الشرطة ونيابات ومحاكم وآلاف السيارات».

واختتم حديثه قائلاً: قيادة محمد مرسى للدولة بعقلية وفكر الجماعة وعدم تفريقه بين فقه الدعوة وفقه الدولة، ورهن قراره كاملا لمكتب الإرشاد، بالإضافة إلى عدم الانتباه لنمو الجماعات التكفيرية وتسلحها فى سيناء وانشغال الجميع بالصراع السياسى عن الأخطار المستقبلية كل ذلك كله أدى إلى عدم نجاح الثورة وضياعها، بحسب قوله.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • ظهر

    12:14 م
  • فجر

    05:17

  • شروق

    06:41

  • ظهر

    12:14

  • عصر

    15:23

  • مغرب

    17:48

  • عشاء

    19:18

من الى