• الخميس 21 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر03:54 ص
بحث متقدم
طارق سعدة:

موقف مُحرج وراء استقالة نقيب الإعلاميين

ملفات ساخنة

طارق سعدة في حواره مع المصريون
طارق سعدة في حواره مع المصريون

حوار- خالد الشرقاوى

أزمة تشهدها اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين برزت بقوة على السطح منذ شهور، وتفجرت مؤخرًا مع إعلان الإذاعى حمدى الكنيسى استقالته من منصبه، لتثير استقالته تساؤلات حول مدى قانونية ذلك، والوضع داخل اللجنة التأسيسية بعد الاستقالة التي توجت شهورًا من الخلافات بين النقيب وأعضاء اللجنة.

"المصريون" حاورت طارق سعدة وكيل اللجنة، حول هذه الأزمة وغيرها من قضايا على الساحة الإعلامية. وإلى نص "الحوار":

** فى البداية.. ما سبب استقالة الإذاعى حمدى الكنيسى؟

* فجأة وبدون مقدمات أعلن النقيب استقالته من منصبه، دون الرجوع لأى من أعضاء النقابة أو حتى أخذ رأيهم، على إثر خلافه مع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب بعدما تعمدت تجاهل طلبنا بتعديل 6 مواد من قانون النقابة كونها تمثل عوارًا قانونيًا ودستوريًا.

** لكن هناك من يرى أن هناك أسبابًا أخرى دفعت الكنيسى لتقديم الاستقالة؟

هذا يسأل عنه "الكنيسى"، فهو قد أعلن عن السبب الذى دفعه للاستقالة وهو خلافه مع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، لتجاهلها تعديل 6 مواد من قانون النقابة، وهو ما وضعه فى موقف محرج، فاللجنة رأت أنه لا وجود للجنة التأسيسية المؤسسة لأول جمعية عمومية من باب النزاهة والشفافية، قبل أن تتواجد فى أول انتخابات لمجلس منتخب.

**  مدى قانونية الاستقالة؟

*  بعد سؤال العديد من المستشارين بمجلس الدولة، أوضحوا أن التقدم بالاستقالة وعدم الرد عليها يعتبر قبولاً لها، والرد عليها يكون فى حالتين هما وجود مخالفات مالية أو إدارية، وهنا يرجأ أو يرفض قبول الاستقالة، ووفقًا لآرائهم فى حالة العدول عن الاستقالة عليه أن يتقدم بطلب رسمى، ولا يجب أن يعود لمكانه قبل أن يفعل ذلك. 

** ومن يدير اللجنة التأسيسية بعد استقالة الكنيسي؟

* أعضاء اللجنة، فضلاً عن أنه لا يوجد عمل بالنقابة فى الفترة الحالية سوى لجنة القيد فقط، مع تقدم العديد من الإعلاميين بأوراق قيدهم بالنقابة. 

** هل ستتأثر عضويتهم باستقالته خاصة وأنه هو من عقد لهم جلسة حلف اليمين؟

* لا يوجد أى تأثير على أى عضوية، فالأساس هو الاعتماد من لجنة القيد، أما صدور الكارنيه والقسم فهو أمر شكلي.

** هل هناك نية لعقد انتخابات مبكرة لتأسيس جمعية عمومية للنقابة للخرج من الأزمة؟

* نحن جاهزون لعقد الانتخابات فى أى وقت، خاصة بعد أن تجاوزنا 1000 عضو، فعلى الرغم من أن نصوص القانون لم تحدد عددًا معينًا لانعقاد الجمعية العمومية، إلا أننا سجلنا 1000 عضو عامل بجدول النقابة.

** لماذا كانت الحكومات السابقة ترفض تدشين نقابة خاصة للإعلاميين؟

* لا يوجد سبب حقيقى، على الرغم أن هناك من كبار الإعلاميين تقدموا بالعديد من الطلبات للمسئولين لكنهم فشلوا فى إنشاء نقابة مستقلة للإعلاميين، ومؤخرًا تمت الموافقة على إنشاء النقابة، ومن هنا وجب علينا أن نحيى الرئيس عبدالفتاح السيسى وأعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة ومجلس الوزراء على الموافقة على تأسيس نقابة الإعلاميين للمساعدة فى ضبط المشهد الإعلامى.

** لماذا كان الرؤساء السابقون يخشون إنشاء نقابة للإعلاميين؟

* من وجهة نظرهم كانوا يعتبرون إنشاء نقابة للإعلاميين مصدرًا من مصادر القوى التى قد تسبب إزعاجًا لهم، ولكن الواقع غير ذلك فوجود نقابة تعمل على تنظيم العمل الإعلامى وإقرار معايير مهنية للأداء سيكون فى صالحهم وليس ضدهم. 

** هناك شكاوى من أن خريجي كليات الإعلام بلا عمل بينما غير المؤهلين والمتخصصين هم من يستحوذون على العمل بالفضائيات؟

* مهنة الإعلام غير مقصورة على خريجى كليات الإعلام فقط، فهي مفتوحة أمام كل من لديه موهبة، إذ لا يمكننا منعه من الظهور على الشاشات، لكن خريجي الإعلام لديهم ميزة، حين ينضم للنقابة لابد وأن يمضى سنة، أما غيرهم فعليه أن يمضى عامين تحت التدريب. 

** كيف يتم توظيف واستغلال طاقات الخريجين الجدد؟

* لدينا العديد من البرامج والقنوات والمواقع، وهذا يتطلب عقلية شابة جديدة يكون لديها خبرات فى مجال تكنولوجيا المعلومات لكى ترسم رؤية إعلامية تستوعب كل الخريجين.

** في الآونة الأخيرة.. أصبح المشاهد يعزف كثيرًا عن الإعلام ما سبب ذلك؟

* ضعف الإعداد والتناول من الأسباب الرئيسية التي تجعل المشاهد يعزف عن المتابعة الإعلامية، لأنه لابد من مناقشة اهتمامات المواطنين والموضوعات التى تخص الحياة اليومية. فالعقلية الإعلامية فى تناول الموضوعات لابد أن تتغير، ويجب أن يسعى الإعلامى لطرح حلول جدية، واستضافة متخصصين يمتلكون الحلول لمشكلات وقضايا المجتمع.

** الرئيس عبد الفتاح السيسى اشتكى كثيرًا تقاعس الإعلام فى تسليط الضوء على المشاريع القومية؟

* الرئيس السيسى يريد أن يسلط الضوء على المشاريع التى تم تنفيذها مؤخرًا، بشكل عال من الدقة، وهذا أمر مهم جدًا وإبراز الإنجازات على أرض الواقع أمام المواطن، وأنا أطالب الوزارات المعنية، بتقديم التسهيلات للإعلاميين بمتابعة هذه المشروعات، وأن يساعدوهم على الحضور والنقل ويوجهوا لهم الدعوات أيضًا، فلابد أن يكون هناك تعاون وتضافر للجهود لإعلاء مصلحة الوطن.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:12 ص
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى