• الخميس 21 فبراير 2019
  • بتوقيت مصر03:10 ص
بحث متقدم

شارع مصر والسودان..الملك سابقا!!

مقالات

توجد بالقاهرة ثلاث شوارع كبيرة تحمل اسم مصروالسودان(الحدائق/المهندسين/مدينة نصر) لكن الذى يحمل اسم ملك مصر والسودان والذى كان يسمى اختصارا شارع (الملك) هو الذى بحدائق القبة. ولا أظن ان هناك شوارع أو ميادين تحمل اسم بلدين إلا قطري وادى النيل(مصر والسودان).وأهمية السودان فى الجغرافيا السياسية لمصر جعلت احد الزعماء التاريخيين الكبار(الزعيم مصطفى النحاس) يتصور ان يده من الممكن قطعها لكن قطع السودان عن مصر وقطع مصر عن السودان لا يمكن. كان الرجل زعيما تاريخيا محكوم بنظر استراتيجي للمستقبل ومنذ ظهورمصر كفاعل أساسى فى الشرق الأوسط كانت العقيدة الوطنية الثابتة أنه لا يُمكن فصل البلدين..ويكفى ذاك التشبيه الذى ذكرناه أولا( تقطع يدى ولاتفصل السودان عن مصر).ويحكون عن الأمير عمر طوسون(1872-1944)وقد كان احد أفضل و أهم أمراء الأسرة العلوية أنه قال فى رده على قول بعض من كان يردد بأن اتحاد مصر والسودان ماهو إلا استعمار مصرى للسودان..رد بمقولة غاية فى الأدب والفهم العميق للتاريخ والجغرافيا والإستراتيجيا (فلتستعمرنا السودان إن لم نستعمرها). ومشهورة استقالة سعد باشا زغلول سنة 1924حين استغلت إنجلترا مقتل السير( لى ستاك سردار)الجيش البريطانى فى السودان لتعديلات اتفاقية السودان 1899 لتسحب الجيش المصرى منها تماما فرفض سعد باشا وقدم استقالته .
لكن(الزعيم الخالد)فعلها وفصل السودان التى ضاعت من أهلها بعد ضاعت من منبتها وجذرها(مصر)الزعيم  الخالد فعل ذلك ليس لأنه لا يفهم فى الجغرافيا السياسية وليس لأنه لا يفهم فى صراعات التاريخ الاستعمارى ولكن وهو الأهم لأنه كان يفهم أكثر وأشد أنه قادم لحكم مصر وما فى هذا الحكم من(أحاكيم محتكمة بالأحكام الحكمية اللذيذة الشهية! )وقد كان الشرط الرئيسى لجلاء الإنجليز عن مصر(اتفاقية الجلاء أكتوبر/1954)هو فصل السودان عن مصر(اتفاقية السودان فبراير/1953) وهو ما قدمته الحركة المباركة والزعيم الخالد عن طيب خاطر لحاجتهم القصوى إلى(نصر كبير)بأى ثمن يبرر تحرك الجيش ضد الملك..بعد توقيع اتفاقية الجلاء بشهر واحد(11/1954)تم عزل رئيس الجمهورية محمد نجيب وإعلان الزعيم الخالد رئيسا للبلاد.
سيكون علينا ان نتذكر أنه قبل الحركة المباركة بعام واحد 1951م وأثناء ترتيبات شرق أوسط ما بعد الحرب العالمية الثانية  قدمت بريطانيا مشروع قانون لمنح السودان الحكم الذاتى وهو ما رفضته مصر بقوة وسافر محمد صلاح الدين باشا وزير الخارجية إلى الأمم المتحدة ليعرض اتفاقية البلدين بضرورة وحدة وادى النيل لاستقرار الشرق الأوسط كله.
وحدة وادى النيل معناها: قوة إقليمية استراتيجية قادرة على ان تفرض كلمتها فى القارة الأفريقية كلها وكان حاكم مصر حاكما للسودان وكان الجيش المصرى منذ حكم محمد علي باشا قد تمكن من جمع شتات القبائل المتناحرة بأرض السودان وجمعها في دوله واحده تابعه للحكم الملكي المصري..وبعد الاحتلال الإنجليزي لمصر أجبرت بريطانيا الحكومة المصرية على توقيع اتفاقية للحكم الثنائي في السودان(1899)والتى بموجبها أصبحت السودان خاضعة للحكم البريطاني والمصري وظل العلم المصري مرفوعا إلى جوار العلم الإنجليزي وظلت البعثات التعليمية والصحية والخدمية تُرسل بشكل منتظم من مصر إلى السودان وظلت قضايا السودان ضمن القضايا ذات الأولوية القصوى والاستراتيجية لدى كل  الحكومات المتعاقبة فى مصر طوال العهد الملكى..الكلام عن السودان يختلف تماما حين تتحدث عن أى بلد أخر فكما قلنا أنه فى الأصل مصر هى التى وحدت القبائل المتناحرة وبنت الخرطوم وصنعت كيان متحد اسمه السودان..ويكفى ذاك التشبيه الذى ذكرناه أولا( تقطع يدى ولاتفصل السودان عن مصر)
تقول الدراسات أن السودان قارة تسكن دولة..!! فهي مليئة بالثروات المتنوعة: الماء(أمطار ونيل ومياه جوفية) والأراضي الزراعية والثروة الحيوانية والبترول واليورانيوم.. 200 مليون فدان صالحة للزراعة يعنى تقريبا نصف الأراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربي كله وهى من أغني الدول العربية والأفريقية بالثروة الحيوانية والسمكية الهائلة.. إقليم دارفور يطفو على بحيرة من البترول وبه اكبر مخزون من اليورانيوم النقى فى العالم كله..للسودان حدود مع تسع دول أفريقية..وتطل على البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله حوالي 720 كيلو متر..تقول الدراسات أن مخطط انفصال جنوب السودان كان مخططا قديما ويعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني وتم دعمه بقوة بعد إنشاء إسرائيل.
بعد قطع السودان من وادى النيل قام به 13 انقلاب عسكرى أولها نوفمبر 1958 بقيادة الفريق إبراهيم عبود ضد حكومة ائتلاف ديمقراطية بين حزب الأمة والاتحادي الديمقراطي يرأسها مجلس السيادة المكون من الأزهري ورئيس الحكومة عبد الله خليل. ظل عبود يحكم في هدوء إلى ان أطاحت به في 21 /10/1964 أكبر ثورة شعبية في تاريخ البلاد  وأول ثورة شعبية على الحكم العسكرى  فى العالم العربى  بقيادة الجبهة القومية المتحدة (الصادق المهدي/ مبارك زروق /حسن الترابي /أحمد السيد حمد/ وعابدين إسماعيل)التى تفاوضت مع الرئيس عبود في القصر الجمهوري الذى قبل بالعزل لتأتي حكومة ديمقراطية جديدة..انقلاب مايو 1969 الذي قاده العميد جعفر نميري والذي أمتد حكمه 16 عاما وهو اكثر الانقلابات تأثيرا على البلاد. وبالرغم من حذر حكم النميري من الانقلابات مستفيدا من التجارب السابقة إلا ان عهده شهد محاولات  انقلابية كثيرة فشلت جميعها الى ان عصفت به ثورة شعبية في 6 أبريل 1985 وأعادت النظام الديمقراطي. ثم جاء انقلاب الرئيس عمر البشير في 30 /6/ 1989 بمساعدة الإسلاميين(د/حسن الترابى) !!؟؟. تعرض نظام البشير لعدة محاولات انقلابية في 1990 / 1992 ومحاولة انقلابية في مارس 2004 نسبها إلى حزب المؤتمر الشعبي(د/حسن الترابى) أيضا الذى تصور أن تلميذه انقلب عليه هو شخصيا.
اليوم يلتف  المتظاهرون بشكل أو بأخر حول ما يعرف بـ (تجمع المهنيين)..وفى الأصل كانت مظاهرات الناس بسبب الغلاء والجوع وتردى الخدمات.
يوم الأربعاء 19/12 بدأت مظاهرات الجوع والفقر من مدينة(عطبرة)البعيدة عن العاصمة السودانية بأكثر من 300كم حيث الكثافة العمالية وغياب التأثيرات الحزبية المتركزة في العاصمة ما جعل المظاهرات لا علاقة لها بالسياسة(لكنها بطبيعة الحال ذهبت الى السياسة)تزامنت المظاهرات أيضا مع عودة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة الوطني المعارض من لندن وكانت مصر قد طلبت مغادرته لها بعدما حضر مؤتمر لتحالف(نداء السودان) المعارض في برلين.وهو الأن يطال بتنحى البشير وطلب من أنصاره المشاركة فى المظاهرات ..
أكثر من نصف الشعب السودانى فقير ويجد صعوبة في تحصيل حاجاته الأساسية من الغذاء والدواء والماء!! والوقود ..السودان من اكثر الدول فسادا بين دول العالم  .
ثلاثون عاما من الحكم المستمر تغرى أكثر الناس طهرا بالفساد ..وبطبيعة الحال يلتف حولة الأكثر فسادا من البطانة والحاشية..والمستفيدين من المزايا والنفوذ..سيدافعون بالنار والدم عن مزاياهم ومصالحهم ونفوذهم .
النظام الذي صنعه البشير على مدار ثلاثين عاما لن يكون من السهل إزاحته وسياسات البشير الداخلية تجعل من كل ذلك احتمالا صعبا. هذه هى المرة الثالثة التى يثور فيها الجوعى والفقراء ولا تبدو أعنف مما حدث عام 2013/2016 ,, والأهم أن هناك توافقا دوليا على ضرورة استقرار الأمر فى الشرق الأوسط.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في الهجوم على الحجاب؟

  • فجر

    05:12 ص
  • فجر

    05:12

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى