• السبت 15 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:50 ص
بحث متقدم

بالفيديو.. أبو شامة يكشف مغزى توقيت زيارة ولي العهد السعودي وأهميتها

آخر الأخبار

ابو شامة
ابو شامة

أمينة عبد العال

عبر الكاتب والمحلل السياسي محمد مصطفى أبو شامة عن سعادته بحسن الاستقبال الرسمي والشعبي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته السادسة إلى مصر، جاء ذلك خلال مقابلة تليفزيونية لبرنامج "مصر تتغير" الذي تقدمه الإعلامية عبير أبو طالب على شاشة الفضائية المصرية.

وأكد أن الزيارة تختلف عن سابقيها في أهمية التوقيت والأثر المتوقع لها في سياق حملة الدعم العربي التي تشارك فيها مصر مع دول التحالف (الإمارات والبحرين)، لمساندة السعودية في مواجهة الحملة المشبوهة التي تستهدف أمنها واستقرارها وطموحها المستقبلي، بتشويه صورتها أمام المجتمع الدولي.

وعدد أبو شامة، المتخصص في الشأن السعودي، عن أوجه التعاون المصري السعودي المشترك في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، في إطار مسيرة الصداقة المشتركة بين أكبر بلدين في المنطقة، والتي انطلقت منذ  عشرينيات القرن الماضي، وتطورت وتبلورت عبر العهود المختلفة، حتى وصلت إلى قمة نضجها في عهد الرئيس السيسي والملك سلمان، واصفًا العلاقة بأنها تشبه علاقة "التوأم الملتصق".

وأكد محمد أبو شامة، الذي شغل منصب مدير مكتب القاهرة في صحيفة "الشرق الأوسط" كبرى الصحف السعودية والعربية، لأكثر من عشر سنوات، عن ثقته في دعم الشعب السعودي للملك ولولي العهد في الحملة الشرسة التي تستهدف المملكة، موضحا أن كل ما تتعرض له المملكة ومصر سببه هو حربهما ضد الإرهاب والتي بلغت ذروتها بالموقف المشترك ضد قطر التي تمثل نقطة ارتكاز لمحور الشر في المنطقة.

وختم الكاتب الصحفي حديثه، بأن كل الملفات التقليدية سياسيا وعسكريا واقتصاديا تم تناولها خلال جلسات المباحثات بين الجانبين المصري والسعودي، خاصة في المشروعات الاقتصادية المشتركة، لكن سيبقى الأثر الطيب للاستقبال المصري مقارنة  بما يحدث في دولة عربية آخري ومع محاولات البعض لإفساد أجواء الزيارة بدعاوى باطلة، تجاوزه نضج الشعب المصري وقدرته على الفرز وعشقه المستمر للملكة الشقيقة والذي يمتد في قلوب عموم المصريين من الإسكندرية إلى أسوان.

ومحمد مصطفى أبو شامة، هو المدير السابق لمكتب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية في مصر(مارس 2008: يوليو 2017)، شغل العديد من المناصب الصحفية في القاهرة والرياض ولندن خلال مشواره الصحفي الذي بدأ عام 1994، وقد عمل مراسلا للعديد من المجلات والصحف العربية، وتنشر مقالاته وقصصه الصحفية في عدد من الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية المصرية والعربية.

من قيادات الحركة الطلابية المصرية في التسعينات، كتب وأخرج للمسرح وعرضت نصوصه على مسرح الهناجر بالأوبرا وساقية الصاوي ومسرح المجلس الأعلى للشباب ومسرح الجامعة.

شاهد الفيديو..

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى